لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

يستفيد منه السوريون.. الأردن يطلق نظام تصاريح عمل إلكترونية

يستفيد منه السوريون.. الأردن يطلق نظام تصاريح عمل إلكترونية

أعلنت وزارة العمل الأردنية إطلاق نظام منح وتجديد تصاريح العمل وفق نظام إلكتروني، يشمل الأردنيين والسوريين.

وقالت مديرة تكنولوجيا المعلومات والتحول الإلكتروني في وزارة العمل، فاطمة الكيلاني، لصحيفة “الغد الأردني”، الأحد 23 من أيلول، إن النظام الإلكتروني يهدف إلى تسهيل الإجراءات على أصحاب العمل، الراغبين بتجديد تصاريح العمالة الوافدة التابعة لهم.

وخصصت وزارة العمل الأردنية تبويبًا عبر موقعها الإلكتروني تحت اسم “بوابة تصاريح العمل”، تتطلب إنشاء حساب، ثم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.

وبحسب الكيلاني، بإمكان اللاجئين السوريين المقيمين في المخيمات الأردنية الاستفادة من نظام التصاريح الإلكترونية، خاصة أولئك الذين يعملون في قطاعي البناء والزراعة.

وتقول وزارة العمل الأردنية إنها منحت 106 آلاف تصريح عمل للاجئين السوريين، حتى تموز الماضي، في حين يقدر عدد العاملين منهم في الاقتصاد “غير المنظم” بـ 300 ألف.

وبحسب رئيس وحدة اللجوء السوري بوزارة العمل، حمدان يعقوب، فإن بعض العمال السوريين يتجنبون استصدار تصاريح عمل خوفًا من انقطاع الدعم المالي عنهم، أو لأنهم يرغبون في إعادة التوطين ببلد ثانٍ.

وبدأت الأردن بإعطاء تصاريح عمل للاجئين السوريين في المخيمات، منذ 8 شباط 2017، بالتنسيق مع مديرية شؤون اللاجئين السوريين (إدارة المخيمات)، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومنظمة العمل الدولية

التصاريح الممنوحة للاجئين داخل المخيمات تمنح صاحبها حرية الانتقال من صاحب عمل لآخر في القطاع الزراعي، وحرية التنقل بين المحافظات الأردنية، كما يمكنهم من المبيت خارج المخيم في حال اضطروا لذلك.