لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

“حزب الله” يخصص مكاتب للاجئين السوريين الراغبين بالعودة

“حزب الله” يخصص مكاتب للاجئين السوريين الراغبين بالعودة

خصص “حزب الله” اللبناني مكاتب وأرقام هواتف للاجئين السوريين في لبنان الراغبين بالعودة إلى داخل الأراضي السورية.

وقال الحزب في بيان له اليوم، الأربعاء 4 من تموز، إنه “مستعد لقبول طلبات الأخوة السوريين النازحين الراغبين بالعودة الطوعية إلى وطنهم”.

إعلان الحزب يأتي بعد عودة دفعتين من اللاجئين خلال الأيام الماضية من لبنان إلى القلمون وسط حديث عن دفعة ثالثة الأسبوع المقبل.

وكان الأمن اللبناني اتحذ إجراءات إدارية لعودة اللاجئين، ومنها تسجيل أسمائهم والتنسيق مع لجان “المصالحات” داخل سوريا، واصفًا عودة اللاجئين بـ “الطوعية”.

وعادت الدفعة الأولى، الخميس الماضي، وعلى متنها 370 لاجئًا سوريًا، وتم فرزهم على قرى وبلدات القلمون الغربي ومدينة القصير في ريف حمص.

كما عاد 67 لاجئًا إلى داخل الأراضي السورية بعضهم بسياراتهم الخاصة، الأحد الماضين عبر المصنع الحدودي وكان في استقبالهم ممثل عن ماهر الأسد، شقيق رئيس النظام السوري، بشار الأسد.

وكانت الحكومة اللبنانية اعتمدت آلية جديدة، بالتنسيق مع النظام السوري، لتشجيع اللاجئين السوريين في لبنان على العودة “طوعًا” إلى المناطق “الآمنة” في سوريا.

وأثار التنسيق الرسمي بين الحكومة اللبنانية وحكومة النظام السوري موجة انتقادات كبيرة، إذ تعتبر منظمات مدنية أن سوريا ليست آمنة بعد، فيما ترفض الحكومة اللبنانية بقاء اللاجئين على أراضيها من منطلق “رفض التوطين”.

ويأتي إعلان الحزب بعد يوم على طلب النظام السوري من اللاجئين العودة إلى وطنهم الأم، بحسب وصفه، بعد سيطرته على مساحات واسعة من المعارضة.