لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

افتتاح أول متحف لعلم الحيوان والطبيعة في تركيا بمدينة غازي عنتاب في عيد الطفل

افتتاح أول متحف لعلم الحيوان والطبيعة في تركيا بمدينة غازي عنتاب في عيد الطفل
Image

 

خاص غربتنا- عبو الحسو

افتتح في مدينة غازي عنتاب يوم أمس الأحد في 23 نيسان  الذي يوافق عيد السيادة الوطنية والطفل متحفاً لعلم الحيوان والطبيعة وهو الأول من نوعه في تركيا.

ودشن المتحف رئيسة بلدية غازي عنتاب الكبرى فاطة شاهين وبحضور خليل أُويوماز نائب والي عنتاب وجلال أوزسويلار رئيس دائرة حماية الحياة الطبيعية.

المتحف المذكور موجود ضمن حديقة الحيوانات في غازي عنتاب والتي تُعتبر أكبر حديقة حيوانات في تركيا وثاني أكبر حديقة في أوروبا ورابع أكبر حديقة في العالم وتحوي قرابة 7 آلاف حيوان يمثلون أكثر من 300 نوع من الحيوانات.

وتتوزع الحيوانات إلى عدة أقسام حسب نوعها فهناك قسم الحيوانات المفترسة والقرود والطيور والجوارح وقسم الحيوانات البحرية والزواحف والحيوانات الافريقية الضخمة كالزرافة والفيل وحديقة السفاري وأخيراً متحف علم الحيوان والطبيعة.

وتتميز حديقة الحيوانات باتساع رقعتها وامتدادها وبالطبيعة الخلابة والمساحات والمروج الخضراء وبالأحواض المائية والنوافير ومجسمات الحيوانات الموزعة عبر أرجاء الحديقة، وهناك عروض فنية لحيوان الفقمة تثير اهتمام الصغار والكبار على حد سواء لأدائها حركات فنية ورياضية رائعة.

كما يوجد في الحديقة عربات خاصة تأخذ الزوار في جولة عبر أقسام الحديقة.

وحسبما قال السيد جلال أوزسويلار رئيس دائرة حماية الحياة الطبيعية في افتتاح المتحف بأن "العمل بدأ منذ  سنتين بجمع الحيوانات من حدائق الحيوانات في تركيا وأوروبا والتي تموت موتاً طبيعياً أو التي يتم العثور عليها ميتةً في الطبيعة ومن ثم تم تحنيط هذه الحيوانات بشكل مناسب لعرضها في المتحف".

ويحوي المتحف أنواع مختلفة من الحيوانات المحنطة من الحيونات المفترسة والجوارح و الطيور والزواحف والثدييات والحيوانات البحرية وهياكل عظمية لمجسمات حيوانات انقرضت كالديناصورات.

وأشارت رئيسة البلدية إلى أن "المتحف هو الأول من نوعه في تركيا ولا مثيل له، وفيه حيوانات انقرضت عبر التاريخ، ونحن لا نريد للحيوانات أن تنقرض وينتهي نسلها، لذلك يجب علينا حماية الطبيعة كلها".

وأردفت شاهين قائلة:" إذا نظرنا إلى الحيوانات في الداخل نجد بأن الله سبحانه وتعالى أعطانا الدنيا أمانة وهي جنة، ومن الواجب علينا تنشئة أطفالنا على المحافظة على هذه الأمانة".

وختمت شاهين حديثها إلى أن :" عنتاب دائماً في المقدمة ونعمل على نجعلها كنجمة القطب يُشار إليها بالبنان وقبل عامين وفي عيد الطفل أيضاً افتتحنا حديقة السفاري هنا ووضعنا قرابة 250 حيواناً يمثلون 50 نوعاً تسطيع التعايش مع بعضها البعض ورفعنا الحواجز والأقفاص بحيث يعيشون حياةً أقرب ما تكون لحياتها البرية والطبيعية، وأصبح بإمكان المواطن رؤية الحياة البرية هنا بدل الذهاب إلى افريقيا لرؤيتها".

وهناك ضيف جديد في الحديقة يثير اهتمام زائريها ولا تكتمل الزيارة بدون رؤيته ومداعبته والتصوير معه إنه القرد جان الذي ولد قبل 8 أشهر في الحديقة وفطمه أمه بعد 3 أشهر من ولادته، مما حدا بمسؤولي الحديقة توفير عناية وبرنامج غذاء خاص له. وقد نال جان شهرة واسعة في عنتاب وتركيا لوسامته والتصاقه بمربيه لدرجة اعتقاده بأنه أمه.

والجدير بالذكر بأن أجرة الدخول إلى حديقة الحيوانات 5 ليرات وبالنسبة للطلاب 3 ليرات تركية وتفتح أبوابها بين الساعة 9-18 صيفاً وبين الساعة 8-17 شتاءً، والدخول يكون مجانياً في عيد الطفل وبعض الأعياد الرسمية.

ويتميز يوم 23 نيسان بأنه اليوم الذي اجتمع فيه البرلمان التركي لأول مرة في عام 1920 في العاصمة أنقرة برئاسة أتاتورك. وكان تأسيس البرلمان الخطوة الأولى في طريق تأسيس الجمهورية التركية بعد ثلاث سنوات، والكفاح من أجل استقلال الأمة التركية وطرد القوات المحتلة البريطانية والفرنسية والإيطالية بعد انهيار الدولة العثمانية. وكان الاحتفال في هذا التاريخ يتم تحت عنوان يوم السيادة الوطنية، وقد بدأ الاحتفال به كيوم للأطفال منذ عام 1935.

من ناحية السيادة الوطنية، تعقد الاحتفاليات الرسمية في كل مدينة من قبل الإدارات المحلية وتوضع الأعلام الصغيرة والكبيرة على مخارج البنايات وشرفات الأبنية.

ويظل الأطفال الموضوع الأول لفعاليات يوم السيادة الوطنية حيث يرددون القصائد الوطنية في هذه الفعاليات وتنظم المهرجانات والاحتفالات يشارك فيها أطفال من مختلف دول العالم ويتقلد طفل لمدة يوم واحد مهام المسؤولين المحليين كرؤوساء البلديات وكذلك رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والورزاء يتقلد طفل لمهمة كل واحد منهم لمدة يوم واحد بشكل رمزي.