لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

البريد الإلكتروني المسجل والتوقيع الالكتروني

البريد الإلكتروني المسجل والتوقيع الالكتروني

خاص غربتنا- عبو الحسو

شهدت الشركات التي تمنح بريداً الكترونياً مسجلاً وتوقيعاً الكترونياً اقبالاً وحركة غير مسبوقة في الأسابيع الأخيرة نتيجة اشتراط وزارة العمل أن يكون صاحب العمل الذي يتقدم بطلبات الحصول على وثيقة العمل للأجانب أن يكون لديه بريداً وتوقيعاً الكترونياً معتمداً للدخول إلى النظام وتقديم الطلبات.

 أولاً- البريد الإلكتروني المسجل:

 يُعتبر البريد الإلكتروني المسجل قانونياً البريد الإلكتروني الآمن والموثوق. بحيث يقوم هذا البريد بالاحتفاظ بجميع ما تقومون بكتابته وإرساله من رسائل ومستندات ومشاركات كما أنه يمكن متابعة من يقوم باستلام المراسلات عبر تدوين اسمه في قسم المستلم. ولا يمكن القيام بأي تعديل أو تغيير لاحق في محتوى هذا البريد من مراسلات ومستندات بحيث يمكن استخدام كل ما يحتويه كدليل قطعي.

 إن البريد الإلكتروني الذي انتشر استخدامه في أيامنا هذا يمكن من خلاله تبادل المعلومات والبيانات والوثائق والمستندات بالإضافة لكونها وسيلة تساعد في تسريع العمل والعمليات ولذلك يعتبر البريد الإلكتروني أداة موثوقة وفعالة وهامة. لكن لكي يكون التواصل عبر البريد الإلكتروني بين الأطراف آمنا بشكل تقني وموثوقاً من الناحية القانونية يجب أن يتم اتباع بعض الخطوات الإضافية لضمان أمن هذه الوسيلة. ولذلك تم ابتكار البريد الإلكتروني المسجل Kayıtlı Elektronik Posta والتي تُرمّز اختصاراً بـ KEP. بحيث يعتبر البريد الإلكتروني المسجل مصدراً موثوقاً ويعتبر كل ما يتم التداول به من خلاله بمثابة الدليل القطعي من الناحية القانونية والحقوقية بما في ذلك ما تم ارساله من بيانات أو ما تم استقباله من بيانات من خلاله. بالإضافة لتبادل الرسائل واستلام وتسليم البيانات بشكل آمن وتبادله مع أطراف أخرى عبر نظام البريد الإلكتروني المسجل KEP يمكن أيضا الاستفادة من الخدمات الإضافية التي تعتبر بمثابة القيمة المضافة للخدمات المتوفرة أصلاً.

حسب القوانين والتشريعات الموجودة في تركيا، تم ولأول مرة تداول موضوع البريد الإلكتروني المسجل بناء على القانون رقم 6102 الصادر بتاريخ 13-1-2011 ومن خلال هذا القانون تم ضم بعض التعاملات التجارية بين التجار ومن بينها الاثبات عبر البريد الإلكتروني المسجل لكي تكون بمثابة الدليل القطعي في حالات تقصير طرف من أجل فسخ العقد والتراجع عن العقد وما شابهها من أمور. واستناداً على نفس القانون أيضاً تم إعطاء مؤسسة الاتصالات وتقانة المعلومات التركية حق القيام بالتغييرات والتصرف في نظام البريد الإلكتروني المسجل كونها الطرف الثاني في هذا النظام.

اسم الحساب:

عنوان الأشخاص الحقيقين في نظام البريد الإلكتروني المسجل KEP يكون على الشكل التالي: " “adı.soyadı@hsY.kep.tr”; -" @hsY.kep.tr الاسم. الكنية" و في حال وجود بريد آخر بنفس الاسم و النسبة يكون البريد على الشكل التالي: adı.soyadı.sayı@hsY.kep.tr- @hsY.kep.tr الاسم. الكنية. عدد" و في حال كان المراجع لتكوين الحساب يمتلك أكثر من اسم أو نسبة حينها يجب على المراجع كتابة إما اسمه أو نسبته بشكل كامل ودون فراغات و عندئذ يُعطى له حساب في نظام البريد الإلكتروني المسجل KEP.

بينما في حال تمت المراجعة للحصول على حساب البريد المسجل من قبل الشركات عندئذ يجب أن يتم تشكيل الحساب الإلكتروني حسب الشكل التالي: “MersisNumarası.X”, “TüzelKişiAdı”" اسم الشخصية الاعتبارية"، "رقم السجلات المركزي.X " أو حسب الشكل الثاني: “TüzelKişiAdı.X”"اسم الشخصية الاعتبارية. X" ويتم تحديد   بشكل رقمي وذلك بناء على طلب الجهة المراجعة للحصول على البريد الإلكتروني المسجل.

نظام البريد الإلكتروني المسجل: هو نظام مدفوع وليس مجاني ويتم تحديد الأجرة من قبل الجهة المزودة للخدمة.

الفوائد التي يقدمها نظام البريد الإلكتروني المسجل (Kep ) :

  • التأكيد فيما إذا تم إرسال الرسائل للشخص المحدد (كمستلم) أم لا.
  • التأكيد فيما إذا وصلت الرسالة للشخص الهدف أم لا.
  • التأكيد فيما إذا تمت قراءة الرسالة المرسلة أم لا.
  • تأكيد توقيت إرسال البريد الإلكتروني.
  • تأكيد عدم حصول أي تعديل أو تغيير في المحتوى.
  • المحافظة على محتويات البريد بشكل يضمن التسلسل الزمني لكي يتم استخدامه كدليل قطعي من الناحية القانونية.

ما هي الجهة التي تقوم بتقديم خدمة البريد الإلكتروني المسجل KEP؟

يتم تزويد خدمة نظام البريد الإلكتروني المسجل، من قبل الجهة التي تمتلك الإذن الخاص من مؤسسة الاتصالات وتقانة المعلومات التركية والتي تمتلك البنية التحتية المطابقة للمقاييس ذات الرقم ts 102 640 والمنصوص عليها في القانون التركي لضمان استمرارية العمل والأمان في تبادل المعلومات. وهذه الجهة المزودة اسمها (KEPHS). وتعتبر مجموعة KEPHS من الجهات ذات المصداقية والثقة بسبب متابعتها ومراقبتها من قبل مؤسسة المعلومات والتكنولوجيا التركية. واعتباراً من شهر كانون الأول 2013 تم اعتماد ثلاث جهات بإعطائها الترخيص للقيام بتزويد خدمات البريد الإلكتروني المسجل في تركيا وهذه الجهات هي:

 (Ptt KEP, TNB KEP, Turkkep)

ما هي مدة الحفاظ على الأدلة التي تقوم بها ال: ptt؟

فيما يخص مراسلاتكم عبر البريد الإلكتروني المسجل سيتم الاحتفاظ بها لمدة 20 عام بينما سيتم الحفاظ على التبليغات الخاصة بكم لمدة 30 عاما من قبل ال Ptt.

والتبليغات الإلكترونية هي التبليغات التي يتم ارسالها لأصحابها من الجهات الرسمية المكلفة بإرسال هكذا نوع من التبليغات عبر البريد الإلكتروني بحيث لا يمكن قطعياً تغييرها أو اجراء التعديل عليها كما لا يمكن نكرانها.

يمكن لكل أنواع المؤسسات والشركات العامة والخاصة  و الشخصيات الحقيقية أو الاعتبارية الاشتراك في نظام التبليغات الإلكترونية. في هذا النظام يمكن لكل الجهات التي يحق لها قانونياً اصدار التبليغات القيام بإرسال التبليغات الإلكترونية وبالتالي ستتمكن الأشخاص أو المؤسسات المرسل إليها التبليغ من استقبال تلك التبليغات الإلكترونية.
الحالات التي يمكن القيام بالتبليغات فيها في الامور التي تخص الأجانب وقوانين الحماية الدولية.

إن الإدارة العامة لمديرية إدارة الهجرة تخطط للقيام باستخدام نظام البريد الإلكتروني المسجل لإرسال التبليغات في إطار قانون الحماية الدولية في الحالات المذكورة ادناه:

  • سيتم ارسال التبليغ الإلكتروني للأجانب الذين لن يتم السماح لهم بدخول تركيا.
  • في التبليغ عن معاملات التأشيرة.
  • التبليغ عن سبب رفض منح إذن الإقامة والمعاملات المتعلقة بإذن الإقامة.
  • التبليغ عن رفض منح إذن الإقامة للذين قاموا بالتقديم لها من داخل تركيا، أو إلغاء إذن الإقامة أو في حالات عدم تمديد إذن الإقامة.
  • التبليغ عن حالات الإخراج النهائي من البلاد.
  • التبليغ عن فترة المراقبة الإدارية قبل المغادرة النهائية للبلاد.
  • التبليغ عن تاريخ المقابلات.
  • التبليغ عن نتائج طلب الحماية الدولية والحالة المتعلقة بالطلب.
  • التبليغ عن القرارات المتخذة بحق الحاصلين على حق الحماية المؤقتة.
  • لتبليغ عن الغرامات النقدية الإدارية.

 

ثانياً- التوقيع الالكتروني:

إن التوقيع الإلكتروني هو عبارة عن إجراء يقوم به من يريد التوقيع على وثيقة إلكترونية، كالعقود والاتفاقيات وأوامر البيع والشراء أو المراسلات الخاصة وغيرها، بحث يتم من خلال هذه العملية ربط هوية الموقِّع (أي الشخص الذي يقوم بالتوقيع) بالوثيقة الموقع عليها.  وكجزء هام من هذه العملية، يمكن لمستلم الوثيقة التحقق من صحة التوقيع بشكل قاطع وفوري.  ولا تتطلب عملية التوقيع الإلكتروني القيام بالإمضاء يدوياً كما يحدث على الورق، بل إن الشخص يقوم غالباً بالضغط على زر معين ومن ثم إدخال عبارة سرية لإجراء التوقيع على الملف أو الرسالة أو غيرها.  ويظهر التوقيع الإلكتروني على الشاشة كنص قصير مكون من حروف وأرقام مبعثرة مرفق في أول الوثيقة أو آخرها، أو قد يكون منفصلاً تماماً عنها، كأن يرسل في ملف مستقل.

والتوقيع الالكتروني يفيد في تبيان الشخص الموقع على الوثيقة في الوسط الالكتروني وبموجب القانون 5070 يُعتبر التوقيع الالكتروني معادلاً تماماً للتوقيع الحي.

وثيقة التوقيع الالكتروني تُعطى من قبل شركات معتمدة ومفوضة وبموجبها يتم التوقيع في الوسط الالكتروني، ويتميز التوقيع الالكتروني بما يلي:

  • التوقيع الالكتروني يملك نفس القوة القانونية للتوقيع الحي.
  • التوقيع الالكتروني يملك نفس قوة الاثبات التي يملكه التوقيع الحي.
  • التوقيع الالكتروني؛ تفيد بأن الوثيقة المرسلة عبر الوسط الالكتروني لم تتغير وبأنها عائدة للشخص صاحب التوقيع ولا يستطيع إنكاره.
  • التوقيع الالكتروني؛ تضمن صحة هوية الأشخاص في الإجراءات التي تُجرى في الوسط الالكتروني.
  • التوقيع الالكتروني تُشكل بأسماء الأشخاص الحقيقيين ولا يمكن تشكيل توقيع باسم المؤسسات.

كيف يمكن أخذ التوقيع الإلكتروني؟

يمكن أخذ التوقيع الالكتروني من الشركات المرخصة والمفوضة من قبل مؤسسة الاتصالات وتقانة المعلومات بإعطاء توقيع الكتروني، يمكن الاطلاع على قائمة هذه الشركات ومعلومات عنها من خلال الرابط التالي:

https://www.btk.gov.tr/elektronik-sertifika-hizmet-saglayicilari

وهده الشركات هي:

Elektronik Bilgi Güvenliği A.Ş. (E-Güven)

TUBİTAK-UEKAE (مركز منح الشهادات للقطاع العام)

TürkTrust Bilgi, İletişim ve Bilişim Güvenliği Hizmetleri A.Ş.

EBG Bilişim Teknolojileri ve Hizmetleri A.Ş.(E-Tugra)

Emniyet Genel Müdürlügü Sertifikasyon Merkezi (EGMSM)

E-İmza Bilgi Güvenliği Hizmetleri A.Ş.(e-İmzaTR)

ولكي يعمل التوقيع الالكتروني يجب في البداية تنصيب سواقة البطاقة التي تُعطى لهذه الغاية – تشبه الفلاشة- ويمكن الحصول على تعريف السواقة من القرص المرن CD التي تُعطى من الشركة مع التوقيع الالكتروني أو يمكن الحصول عليها من وسائل أخرى، أو يمكن الحصول عليه من موقع الشركة الالكتروني التي أعطت التوقيع الالكتروني.

إذا كنتم تستطيعون عبر النظام الذي تم تنصيبه على الكمبيوتر الدخول إلى شهادة التوقيع الالكتروني هذا يعني بأن وثيقتكم للتوقيع الالكتروني أصبحت جاهزة.

ويمكنكم الاطلاع من خلال الرابط التالي على مراحل تنصيب التوقيع الالكتروني وتجهيزه واستعماله:

https://static.turkiye.gov.tr/downloads/e-imza/e-Imza-Uygulamasi.pdf