لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

تقرير: 937 شركة سورية في تركيا خلال سبعة أشهر

تقرير: 937 شركة سورية في تركيا خلال سبعة أشهر

بلغ عدد الشركات السورية التي تم إنشاؤها في تركيا 937 شركة مرخصة، بين شهري كانون الثاني وتموز 2018.

وذكر تقرير صادر عن منظمة “building market“، الأربعاء 26 من أيلول، ترجمته عنب بلدي، أن السوريين الذين قدموا إلى تركيا منذ عام 2011 أنشأوا ما يقارب 6579 منشأة مرخصة في تركيا.

والمنظمة التي أصدرت التقرير منظمة مجتمع مدني تعنى بدراسة تطوير سوق العمل، ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف التقرير أن 937 منشأة سورية تم إحداثها في تركيا، بين شهري كانون الثاني وتموز 2018، بمعدل أربعة منشآت يتم افتتاحها من قبل سوريين يوميًا في تركيا، في حين بلغ عدد المنشآت غير الرسمية (غير المرخصة) حوالي 10 آلاف منشأة.

وبحسب إحصائية أجراها “معهد الأبحاث الاقتصادية” التركي، ضمنها التقرير، فإن مجموع رأس المال في الشركات المشتركة بين السوريين والأتراك بلغ 869 مليون دولار.

واحتلت الشركات السورية المرتبة الأولى بين الشركات الأجنبية في تركيا إذ بلغت نسبتها 20%، بينما كانت فقط 2% عام 2011.

وتأتي شركات بيع الجملة والعقارات والإنشاءات في مقدمة الشركات السورية التي أنشئت في تركيا.

واتخذت الحكومة التركية إجراءات كان من شأنها تطوير قطاع العقارات، بالإضافة إلى العوامل الاقتصادية ومنها ارتفاع سعر صرف الدولار الذي سبب ارتفاع سعر مبيع العقارات للأجانب بنسبة 25.8%، بالإضافة إلى اشتراط تملك عقار في تركيا للمستثمر الذي يرغب بالحصول على الجنسية التركية.

وأظهرت إحصائية أجرتها “مؤسسة التنمية البشرية” التركية  عام 2017، أن رجال الأعمال السوريين أسهموا بتوفير ما يزيد على 100 ألف فرصة عمل في تركيا، من خلال ثمانية آلاف و100 شركة تم تأسيسها في البلاد منذ بدء تدفق اللاجئين السوريين.