لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

شاهد.. أول محجبة تفوز برئاسة بلدية في تاريخ تركيا الحديث

شاهد.. أول محجبة تفوز برئاسة بلدية في تاريخ تركيا الحديث

مع انتهاء فرز الأصوات في قضاء "سنجاق تبه" على الشق الآسيوي من مدينة إسطنبول التركية، تم الإعلان عن فوز شيماء دوغوجو، برئاسة بلدية القضاء، لتكون بذلك أول امرأة محجبة تفوز بهذا المنصب في تاريخ تركيا الحديث.

وترشح لرئاسة البلديات في إسطنبول 352 مرشحا، بينهم 24 امرأة، وأصبحت شيماء دوغوجو المرأة الوحيدة التي نجحت في تحقيق الفوز، حيث حصلت على 277 ألفا و747 صوتا، بنسبة بلغت 49.92% من أصوات الناخبين، بحسب ما ذكرته صحف تركية.

وجاء النجاح الذي حققته شيماء دوغوجو بعد أن كانت أول مُحجبة في تاريخ إسطنبول تشغل منصب نائب رئيس البلدية، وذلك خلال عامي 2013 و2014.

وتنتمي شيماء دوغوجو إلى حزب العدالة والتنمية الحاكم، وهي من مواليد عام 1965، في ولاية تشوروم التركية، وأنهت الثانوية العامة في مدارس الأئمة والخطباء، وتخرجت من قسم الحقوق في جامعة إسطنبول سنة 1987. وعملت متطوعة في العديد من الجمعيات الخيرية مثل جمعيتي "مظلوم" والمحامين، وفي هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات، وغيرها.

وبدأت دوغوجو حياتها السياسية عام 2002، في منصب عضوة مُؤسِسة للأذرع النسائية التابعة لحزب العدالة والتنمية، وبدأت تصعد السلم السياسي تباعاً منذ ذلك الحين إلى أن نالت اليوم منصب رئاسة بلدية في إحدى أقضية مدينة إسطنبول.