لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

ما علاقة تحديث بيانات "الكمليك" بالحصول على الجنسية التركية؟

ما علاقة تحديث بيانات "الكمليك" بالحصول على الجنسية التركية؟

تواصل مديريات الهجرة في الولايات التركية برنامج منح الجنسية التركية للسوريين ضمن مراحل جديدة أسهل من ذي قبل، وذلك بعد أن أٌتيحت الجنسية لفئات جديدة من السوريين تحصيلها العلمي أقل من تلك التي تم منحها في الدفعات الأولى والتي ضمت في غالبيتها الأطباء والمهندسين وأصحاب الشهادات والمهن التخصصية.

أهمية تحديث البيانات
وفقاً لموظف في مركز تحديث البيانات بمدينة أنطاكيا التركية، فإن بعض الفئات من السوريين الذين تم التحقق من بياناتهم وتثبيتها لدى دوائر الحكومة المعنية كـ "النفوس والهجرة والأمنيات" أصبحت حظوظهم أكبر في الحصول على الجنسية التركية.

تحديث البيانات مؤهل للجنسية
ويقول "حسن مرعي" وهو لاجئ سوري في أنطاكيا في حديث لـ "أورينت نت"، إن "عملية تحديث البيانات الجديدة التي تم فرضها على أصحاب الكمليك الصادر قبل شهري 11 و 12 من عام 2017 على صلة وثيقة بعملية التقدم للحصول على الجنسية، مشيراً إلى أن تحديث البيانات بمثابة تحقق من المعلومات المؤهلة للتقدم والحصول على الجنسية.

يضيف: "أملك كمليك صادر بتاريخ شهر أيلول من العام 2017 وعليه فقد حجزت موعداً لتحديث بياناتي مرة أخرى، لكن هذه المرة أخذت جميع أوراق الثبوتية وتقدمت بها للموظف في مركز التحديث بأنطاكيا، إضافة لإدراج مهنتي الحقيقية وعنوان سكني ووضعي العائلي مع عدة أسئلة أخرى تتعلق بالحالة الصحية والاجتماعية والوضع المدني والعائلي، وأخبرني الموظف أن هذا الأمر يمكن يساهم في حصولي على الجنسية بشكل أكبر.

استمرار في العملية وترقب لأصحاب المراحل الأخيرة
وفيما تستمر دوائر الهجرة والأمن بإجراءات منح السوريين للجنسية التركية، يترقب المئات من اللاجئين السوريين وخاصة ممن وصلوا للمرحلتين الرابعة والخامسة (الأخيرة) حصولهم على الجنسية ومنحهم البطاقة الشخصية التركية كالمواطنين الأتراك.

الجدير بالذكر أن 1300 اسم لأشخاص سوريين وصلوا قبل أسابيع إلى مديريات الهجرة في المحافظات التركية، تمهيداً لبدء مرحلة جديدة من مراحل منح الجنسية التركية للسوريين، وقد أوضحت مصادر أن تلك الأسماء لا علاقة لها بالتحصيل العلمي أو المهني أبداً والمنح سيكون لعامة السوريين دون تمييز بين فئة أو أخرى.