لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

مدارس تعليم قيادة السيارات التركية تشهد إقبالا واسعا من قبل السوريين

مدارس تعليم قيادة السيارات التركية تشهد إقبالا واسعا من قبل السوريين

خاص غربتنا – شذى العامر

بعد صدور قرار من الحكومة التركية في كانون الثاني/  2018الذي يستلزم السوريين المقيمين في تركيا على حيازة رخصة قيادة تركية, لذلك تشهد مدارس تعليم قيادة السيارات التركية إقبالا واسعا من قبل السوريين.

وتزامننا مع بدء تطبيق هذا القرار شكلت شركة غربتنا وكلاء مبيعات مجموعة عمل تساعد السوريين على التسجيل في مدارس القيادة التركية، ولتوضيح هذا الموضوع أكثر أجرينا لقاء مع المسؤول عن التسجيل الأستاذ أيهم عموري حيث يقول: "نحن موجودون لكي لا تكون هنالك عوائق امام الراغبين بالتسجيل في المدارس التركية والحصول على رخصة القيادة".

ويوضح عموري: أن الطالب الراغب بالتسجيل يتوجب عليه فقط القدوم إلى مكتبنا ونحن نتكفل بجميع الإجراءات اللازمة، حيث نقوم بتجهيز الأوراق المطلوبة للتسجيل ومن ثم نقدمها للمدارس التي تعاقدنا معها، حيث تم التعاقد مع أربعة مدارس: غازي مختار باشا- الابراهملي- بين افلار- تشارشي.

ويتابع: "أن عملنا لا يتوقف فقط على التسجيل فنحن نتابع الطالب منذ بدئه بالدورة الى أن يجتاز امتحان النظري والعملي واستلامه الشهادة".

وعن عدد الطلاب الذين سجلوا عن طريق غربتنا يقول عموري: " قد بلغ العدد 200 طالب، و 70 منهم استلم شهادة القيادة، وأن نسبة الرسوب لدينا لم تتجاوز 3%".

الأوراق المطلوبة ورسوم التسجيل:

الأوراق المطلوبة هي: -صورة عن الإقامة السياحية أو إذن العمل أو بطاقة الحماية المؤقتة.

                         - صورة عن الشهادة العلمية مترجمة ومصدقة من كاتب العدل.

                        - تقرير طبي خاص برخصة القيادة.

                        -  ستة صور شخصية )بيومترك(.

                       - سجل عدلي.

وأن التكلفة الإجمالية لرسوم التسجيل تبلغ 1300)) ليرة تركية، وعن تفاصيل عملية دفع الرسوم يوضح عموري: " يتم تقسيط رسوم التسجيل على ثلاث دفعات; الدفعة الأولى 650 ليرة عند التسجيل والدفعة الثانية بعد الانتهاء من دروس النظري والدفعة الثالثة بعد انتهاء الامتحان".

ومن ميزات التسجيل عن طريق غربتنا:

يقدم لكل شخص خط ترك تيليكوم )أهلا( هدية وملخصات كتب الكترونية لتسهل على الطالب التحضير للامتحان ومن إحدى الميزات الأخرى، أي شخص لديه شهادة تعليمية ) بكلوريا-  تاسع( لكن لا يملك نسخة عنها تستطيع غربتنا استخراج الشهادة من الداخل السوري وبشكل نظامي.

وأجرينا لقاء مع عدد من الأشخاص الذين سجلوا عن طريق غربتنا والحاصلين على رخصة قيادة تركية، حيث يقول ربيع العساف: "أنصح أي شخص يرغب بالتسجيل في دورة القيادة الالتزام بحضور جميع الدروس لأنه يسهل عليه اجتياز الامتحان بسهولة". ويكمل العساف: " أريد أن أتوجه بالشكر لـ غربتنا على مساعدتهم لأنه من الصعب على بعض السوريين خاصة الذين لا يتكلمون اللغة التركية معرفه آلية التسجيل من ترجمة وتصديق الأوراق وتجهيزها وتسجيل بالمدرسة".

فيما يقول عبد اللطيف:" كان التسجيل عن طريق غربتنا سهلا حيث قاموا بتجهيز الأوراق وتسجيل القيد في المدرسة بشكل سريع وتم تنسيق ساعات الدوام فيما يتناسب مع عملي. ويضيف: لقد واجهتنا مشكلة تأخير امتحان العملي من قبل وزاره التربية وسبب هذا ازعاج لي ولكثير من الطلاب".

وعن التعاون الذي تم بين غربتنا والمدارس التركية تقول فاطمة أدمان مديرة مدرسة القيادة التركية في غازي مختار باشا: " بدأنا العمل مع غربتنا في بداية شهر آذار، ونحن راضون كثيرا بالتعاون معهم، فهم يعملون بشكل منتظم". وتضيف أدمان:" إلى جانب المدرس التركي يوجد لدينا مترجم عربي، وتمت ترجمة الاختبارات إلى اللغة العربية وذلك لتسهيل على الطلاب السوريين الراغبين في حيازة رخصة قيادة تركية.  وأغلب طلابنا لديهم معرفة سابقة بقيادة السيارة وهذه ميزة جيدة بالنسبة لنا، فقط يتوجب عليهم الاهتمام أكثر بالامتحان النظري فنحن نطمح دائما أن تكون نسبة النجاح عالية".

 

شذى العامر طالبة صحافة سنة ثالثة في جامعة 19ايار التركية