لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

اقترب من تحطيم الرقم القياسي.. سوري يفوز بسباق 800 متر ويتأهب لتمثيل تركيا في بطولة أوروبا

اقترب من تحطيم الرقم القياسي.. سوري يفوز بسباق 800 متر ويتأهب لتمثيل تركيا في بطولة أوروبا

أحرز العدّاء السوري "صالح علي الصالح" المركز الأول في سباق تركيا لـ800 متر جري في البطولة التي أُقيمت في اسطنبول منذ أيام مقارباً الرقم القياسي الذي سُجل عام 2012 بفارق أقل من ثانية، وشارك في البطولة حوالي 176 لاعباً من 82 مدينة تركية.

وبدأ اهتمام "الصالح" الذي يتحدّر من مدينة "العشارة" بريف دير الزور بالرياضة عندما كان لا يزال في الصف السادس متيمناً بشقيقيه بطلي سوريا في المسافات المتوسطة والقصيرة والطويلة اللذين نالا الذهبية فيها أكثر من مرة.

وروى البطل الشاب لـ"زمان الوصل" أنه اختير عندما كان في المرحلة الابتدائية للمشاركة عن مدينة "العشارة" بمسابقة على مستوى دير الزور، فنال المركز الاول ثم مثّل دير الزور في بطولة الجمهورية التي شارك فيها من كل محافظة خمس متسابقين ونال المركز الأول على سوريا.

وتابع محدثنا أن اهتمامه الجدي برياضة الجري بدأ بين عامي 2006 و2010، وحصل خلال هذه الفترة أكثر من مرة على ذهبية سوريا، وكان يشرف على تدريبه -كما يقول– المدرب "تركي الخالدي" من "العشارة" بريف دير الزور ضمن فريق يتألف من 10 لاعبين كانوا يحققون المراكز الأولى على مستوى سوريا بشكل دائم.

في شهر رمضان 2014، وبعد خروج فصائل المقاومة السورية من دير الزور اضطر "الصالح" للخروج من مدينته "العشارة" وتمكن من الوصول إلى مدينة "الباب" تهريباً مع ابن عمه المصاب عقب رحلة من المخاطرة والمعاناة، ومن هناك دخل الى تركيا في العام 2014 ليستقر في "أورفة" إلى أن تعافى ابن عمه. وروى محدثنا أنه قرر حينها العودة إلى الدراسة التي لم يتمكن من إكمالها بسبب ظروف الحرب بعد أن سجل في كلية طب الأسنان باللاذقية، وأعاد الشهادة الثانوية ليتمكن من دخول كلية طب الأسنان في غازي عينتاب بعد عام من تعديل مفاضلته.

في عام 2016 بدأ "صالح" بممارسة رياضة الجري بمفرده وفي العام 2017 تم تنظيم مسابقة للجامعات التركية في مدينة "دينيزلي" وشارك فيها ليحرز المركز السادس على مستوى تركيا، وفي نهاية العام ذاته -كما يقول- شارك في بطولتين أحرز في الأولى منهما المركز الخامس وفي الثانية المركز الثالث على مستوى تركيا، وحينها تم منحه الجنسية التركية عن فئة "موهبة خاصة" ليتمكن من اللعب مع المنتخب التركي في المحافل لدولية. 

بداية العام 2018 بدأ "الصالح" مشواره الجدي مع رياضة الجري، والتحق بتدريب نظامي ولاقى اهتماماً من الجامعة التي يدرس فيها -حسب قوله- وفي نهاية العام الماضي شارك باسم جامعة عينتاب بمسابقة على مستوى تركيا ونال المركز الأول فزاد الاهتمام به.

ولفت محدثنا إلى أن البطولة الأخيرة التي أقيمت منذ أيام في اسطنبول وشارك فيها كانت لانتقاء لاعب بطل بمسافة 800 متر ليمثل تركيا في مسابقة البلقان التي ستقام في السادس عشر من الشهر الحالي، وتمكن من نيل المركز الأول على مستوى الجامعات التركية في مدينة "أضنة"، ومن المزمع أن يمثل تركيا كذلك بطولة أوروبا التي ستقام في آذار مارس القادم، كما سيمثل تركيا في بطولة العالم للجامعات في أسبانيا أو البرتغال في الشهر الخامس من العام الحالي.

ولفت اللاعب القادم من ضفاف الفرات إلى أن من أهم الصعوبات التي تواجهه في مسيرته الرياضية هوصعوبة التوفيق بين الدراسة والرياضة لكونه يدرس السنة الثالثة بكلية "طب الأسنان" في جامعة غازي عينتاب، مشيراً إلى أن الجامعة خفضت نسبة حضوره من 70 إلى 60% ليتمكن من المواءمة بين الميدانين ويحقق إنجازات رياضية لتركيا. 

ويعود الرقم القياسي لمسافة 800 م للعداء الكيني "إلهام أوز بلان" المجنس تركياً عام 2012 بزمن وقدره 1,49 وتمكن "الصالح" من الاقتراب من تحطيم الرقم بفارق أقل من الثانية أي 1,40 وكان شعوره مزعجاً -كما يقول- لأنه كان يتوقع تحطيم الرقم القياسي السابق، معرباً عن أمله بتحقيق هذا الإنجاز في البطولة القادمة.