لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

السوريون في المرتبة الأولى بين الشركات الأجنبية في تركيا

السوريون في المرتبة الأولى بين الشركات الأجنبية في تركيا

حققت الشركات السورية المرتبة الأولى في تركيا، في عدد الشركات الأجنبية المنشأة هذا العام.

وأظهر تقرير عن “اتحاد غرف التجارة وسوق الأوراق المالية” التركية صدر اليوم، الخميس 26 من تموز، وترجمته عنب بلدي أن سبعة آلاف و234 شركة سورية مرخصة تم تأسيسها خلال السنوات السبع الأخيرة.

وأضاف التقرير أن هذا العدد يقتصر على الشركات المرخصة، في حين إذا أضيفت الشركات غير المرخصة سيتجاوز عدد الشركات السورية في تركيا 10 آلاف.

وتأتي شركات بيع الجملة والعقارات والإنشاءات في مقدمة الشركات السورية التي أنشئت في تركيا.

واتخذت الحكومة التركية إجراءات كان من شأنها تطوير قطاع العقارات، بالإضافة إلى العوامل الاقتصادية ومنها ارتفاع سعر صرف الدولار الذي سبب ارتفاع سعر مبيع العقارات للأجانب بنسبة 25.8%، بالإضافة إلى اشتراط تملك عقار في تركيا للمستثمر الذي يرغب بالحصول على الجنسية التركية.

وتعتبر تركيا من الدول التي تجذب السياح العرب والأجانب، ومعظمهم يسعون لتملك العقارات وخاصة في المنشآت السياحية، بالإضافة إلى سعي البعض للحصول على ملجأ آمن لعائلاتهم في تركيا بسبب الظروف السياسية السائدة في العالم، ما يدفعهم إلى التملك في تركيا.

وأظهرت إحصائية أجرتها “مؤسسة التنمية البشرية” التركية  عام 2017، أن رجال الأعمال السوريين أسهموا بتوفير ما يزيد على 100 ألف فرصة عمل في تركيا، من خلال ثمانية آلاف و100 شركة تم تأسيسها في البلاد منذ بدء تدفق اللاجئين السوريين.

ويعيش في تركيا حوالي ثلاثة ملايين ونصف المليون سوري، يتركز نحو نصف مليون منهم في اسطنبول.