لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

المخرج السوري محمد عبد العزيز ينال ذهبية مهرجان بهنغاريا

المخرج السوري محمد عبد العزيز ينال ذهبية مهرجان بهنغاريا

أعلن المخرج السوري محمد عبد العزيز عن حصوله على جائزة أفضل فيلم في مهرجان سيفين هيلز بهنغاريا عن فيلمه الروائي الطويل "حرائق".

 
وقال عبد العزيز على حسابه في "فيسبوك"، " لبلدي الحبيب سورية ولأهلها الخيرين أهدي هذه الجائزة أيضاً".
 

 
ويرصد الفيلم حياة أربع نساء سوريات يكافحن يومياً خلال الحرب من أجل البقاء، حيث أن مصائرهنّ تتقاطع خلال يوم واحد، لترسم مصير مدينة نائمة بين نيران الحرب.
 
الفيلم من إنتاج المؤسسة العامة للسينما، وبطولة  الفنانين، رنا ريشة، وجفرا يونس، وامني إبراهيم، ونانسي خوري، وولاء عزام، ونغم ناعسة، ومؤيد رومية، وغيرهم من الممثلين.


 
وأوضح عبد العزيز أن لجنة التحكيم كانت مؤلفة من، السينماتوغراف اليمار راغيلي رئيساً للّجنة مدير تصوير فيلم جزيرة الذرة الحاصل على أفضل فيلم بمهرجان كارلوفي فاري، المخرج السويسري فيلكس تيسي، و المخرج الفلسطيني خالد الناصر، والمخرج الأمريكي النمساوي روبرت دورنهيلم، و المخرج الجورجي جورج اوڤاشڤيلي، والناقد الهنغاري جورجي بارون.

 وأشار إلى أن الفيلم الروسي "حرائق" نال أيضاً ذهبية الفيلم القصير لمخرجته ماريا شولوغينا.

يذكر أن الفيلم الروائي الطويل "حرائق" حصد الجائزة الذهبية كأفضل فيلم متكامل من مهرجان روتردام للسينما العربية في هولندا العام الماضي.

المخرج السوري محمد عبد العزيز، هو كاتب وشاعر سوري من مواليد 1974 شمال سوريا، وعاش معظم حياته في دمشق، درس السينما في تركيا، وبدأ عمله مخرجاً للكليبات الغنائية المصورة، وانتقل منها إلى السينما التسجيلية والروائية.
 
حصل محمد عبد العزيز على العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية، منها " أفضل فيلم، أفضل ملابس عن فيلم نصف ملغ نيكوتين من مهرجان باري إيطاليا لدول حوض المتوسط، الجائزة الثانية من مهرجان انابوليس الدولي عن فيلم دمشق مع حبي، أفضل فيلم غولدن أوورد مهرجان الكاميرا العربية روتردام عن المهاجران".