لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

فيلم تركي عن هجرة فتاة سورية يفوز بجوائز عالمية

فيلم تركي عن هجرة فتاة سورية يفوز بجوائز عالمية

عاد الفيلم التركي "آفاق أرجوانية Mor Ufuklar" إلى الوطن بعد أن حصل على عدة جوائز من باكستان وإيطاليا، حيث يروي الفيلم التركي قصة معاناة فتاة سورية هربت من الحرب الدائرة في بلادها.

في الفيلم، تظهر "مريم" الفتاة السورية التي هربت من الحرب في سوريا وهي تحاول الوصول إلى جزيرة كوس اليونانية، حيث تفقد عائلتها بسبب غرق القارب الذي كانوا على متنه في طريق هجرتهم عبر بحر إيجة.

الفيلم حصل على جائزة "أفضل فيلم"، و"أفضل فيلم أجنبي" و"أفضل سيناريو" في مهرجان "لومز" الدولي الثامن في باكستان، وسيعرض في دور السينما في أوروبا وتركيا في التوقيت نفسه خلال شهر أبريل/ نيسان 2018. كما ربح الفيلم 15 جائزة عالمية أخرى إلى الآن.

وفي هذا الصدد شرح منتج الفيلم "عثمان صباشي"، لوكالة الأناضول التركية قصة الفيلم قائلا: "نريد أن نشرح القضية للعالم من خلال السينما، التي تعد وسيلة هامة لنقل مشاكل اللاجئين".

وتابع عثمان قائلا: "منذ بداية الأزمة السورية وخاصة في السنوات الخمس الماضية، غرقت الكثير من القوارب في البحر الأبيض المتوسط وفقد العديد من الناس حياتهم، نحن نعتقد أن اللون الأزرق النقي للبحر المتوسط بدأ بالاختفاء والتحول الى اللون الأرجواني، وهذا هو السبب في أننا أطلقنا اسم "الأفاق الارجوانية" على الفيلم".

وأضاف: "كما أردنا الإشارة إلى التضحيات التي قدمتها تركيا وشعبها للاجئين، ولحد الآن ربح الفيلم 15 جائزة عالمية من المهرجانات التي شارك بها سواء كان في المهرجانات التي أقيمت في تركيا أو خارجها".

تضمن فريق العمل كل من "زينب سيفيل يلماز"، و"نعمان تشاكر"، و"إيجه أوزديكجي"، و"ديليك سيربيست"، و"آدم يلماز" و"باقي تشفتجي".