لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

يافعون سوريون يفتتحون أول مكتبة عربية في غازي عنتاب

يافعون سوريون يفتتحون أول مكتبة عربية في غازي عنتاب

افتتحت مجموعة من الشباب السوريين اليافعين، أول مكتبة لإعارة الكتب العربية في مدينة غازي عنتاب التركية، يوم السبت الماضي، في مبنى منظمة "درب" السورية. 
وتفتح المكتبة، أبوابها أمام جميع السوريين لاستعارة الكتب من دون أي مقابل، بهدف دعم ونشر ثقافة القراءة عند الجالية السورية في تركية، كما يقول القائمون عليها.
وأكد بلال أحد المسؤولين عن منظمة درب، أن الإقبال كان ممتازاً، وأنّه يدل على الاهتمام الكبير باللغة العربية، مضيفاً أن باب التبرع بالكتب مفتوح للجميع.
وأشار بلال إلى أن تأمين الكتب، يتم من دور نشرٍ عربية متواجدة في القاهرة وبيروت، والبعض منها تم إحضاره من مدينتي عفرين وحلب.  ورأت ناهد، المقيمة في تركيا، أن تواجد المكتبة، فكرة رائعة جداً، بسبب ندرة وجود الكتب العربية في تركيا. 
تم تمويل المشروع من قبل منظمة درب، ويرى فارس أحد اليافعين في فريق "علوا" المؤسس للمكتبة،  أن الفكرة جاءت تلبيةً لحاجة العرب والسوريين إلى مكتبة للاستعارة في المنفى.
وعبر أحد الحقوقيّين الحاضرين للافتتاح، عن إعجابه بالشبان المؤسسين للمشروع، قائلاً:" إنّ هذا الجيل سيمهد لأجيال ناهضة، مؤكداً أن الكتب الموجودة في المكتبة، جيدة بشكل عام ويغلب عليها الطابع الأدبي والروائي إجمالاً، وأكّد أنّها خطوة مهمّة يجب أن تتبع بخطوات أخرى أكبر وفي أماكن أكبر".
وتضمن حفل افتتاح المكتبة، عرضاً لأفكار ومشاريع فريق "علوا"،  في الغناء وإلقاء الشّعر والعزف على الكمان، ويقوم الفريق بالتّحضير لمشاريع شبابيّة أخرى مستقبلاً.