أنواع الاقامات في سويسرا

المصدر: مالك كسار / 26 كانون ثاني 2015 04:50 مساءً / عدد القراءات: 3237 / تقييم الخبر: . 3.2
بعد انتهائك من مرحلة الكامب الثاني يتم ترحيلك إلى منزل مستقل (في حال عائلة ) أو منزل مشترك ( للأفراد) وهنا تبدأ المرحلة الأصعب نفسيا

بعد انتهائك من مرحلة الكامب الثاني يتم ترحيلك إلى منزل مستقل (في حال عائلة ) أو منزل مشترك ( للأفراد) وهنا تبدأ المرحلة الأصعب نفسيا, حيث يكون اللاجئ بانتظار قرار المحكمة وهو عبارة عن كلمة واحدة في البداية. إما إيجابي أو سلبي .
إن كنت من المحظوظين الذين حصلوا على "إيجابي" سيكون سؤالك الأول : ما هو نوع الإقامة التي حصلت عليها؟؟ في سويسرا يوجد العديد من الأنواع للإقامات نذكر منها الأكثر شيوعا. 
إقامة من نوع N : وهي إقامة مؤقتة يحصل عليها طالب اللجوء فور وصوله لسويسرا. يحق له السكن المجاني في مركز استقبال اللاجئين وراتب ضئيل يسمى مصروف الجيب ( 3 فرنك سويسري يوميا عن كل فرد )
إقامة من نوع L :وهي إقامة العمل في سويسرا, يحصل عليها المهاجرين القادمين من بلدان أجنبية الذين حصلوا على عقد عمل في سويسرا مع إحدى الشركات المسجلة بالسجل التجاري السويسري ( سويسرية كانت أو أجنبية ).
إقامة من نوع B :هي الإقامة التي يسعى إليها اللاجئون بشكل عام لأنها تتميز عن الإقامة من نوع F بعدة أمور مثل الراتب ودورات اللغة المكثفة وحق العمل ...الخ يحصل عليها المهاجر في حال زواجه من مواطن(ة) سويسري(ة) أو في حال اللجوء للحالات التي قررت المحكمة إعطائها هذا النوع من الإقامات وعادة تكون للمشاهير السياسيين أو المضطهدين سياسيا أو جنسيا أو إنسانيا في بلدانهم. يجب التنويه هنا أن أغلبية اللاجئين لا يحصلون على هذه الإقامة وذلك لعدم قدرتهم على إقناع اللجنة بقصته وذلك لنقص الأدلة أو في حالة عدم قوله للحقائق المثبتة. يحق لحاملي هذا النوع من الإقامة العمل في جميع كانتونات سويسرا. وإن كنت قد حصلت على هذه الإقامة عن طريق اللجوء وليس عن طريق الزواج فيحق لك راتب شهري من الحكمة يعتمد على عدد أفراد اسرتك ( وهو راتب جيد وكافي لحياة كريمة في سويسرا ) و دورات لغة ألمانية أو فرنسية مكثفة حسب الكانتون الذي كنت قد فرزت له. بالإضافة للسكن المجاني.
إقامة من نوع F :هي إقامة خاصة باللاجئين الذين لم يحصلوا على إقامة من نوع B يحصل حاملوها على حقوق محدودة مثل السكن المجاني وراتب شهري ( حوالي نصف راتب حاملي الإقامة B ) و لكن لا يحق لحاملي هذا النوع من الإقامة دورات لغة مدعومة من الحكومة ( يوجد العديد من المنظمات الإنسانية التي تدعم هؤلاء اللاجئين بدورات لغة وغيره وكل ما عليك هو التواصل معهم , كمؤسسة DENK MAL التي ذكرناها سابقا )المشكلة الأساسية لحاملي هذه الإقامة هو عدم السماح لحاملي هذه الإقامة بالعمل في أغلب كانتونات سويسرا ( هناك بعض الكانتونات التي تسمح لحاملي هذه الإقامة بالعمل مثل زيورخ و جنيف و بيرن و بازل ) يجب التنويه أن حاملي هذه الإقامة يحق لهم تبديلها بعد مضي 5 سنوات على تواجدهم في سويسرا. 
الإقامة من نوع C :وهي ما يسمى بالإقامة الدائمة يحصل عليها حاملي الإقامة B بعد مضي 5 سنوات على تواجدهم في سويسرا. 
الجنسية السويسرية ( جواز السفر ) :يحق لحاملي الإقامة B تقديم طلب للجنسية السويسرية بعد مضي 12 عام على وجودهم في سويسرا بعد الخضوع لامتحان لغة (تعتبر الأصعب في أوروبا بسبب طول المدة ) . أو 5 سنوات لحاملي الإقامة B عن طريق الزواج بمواطن(ة) سويسري(ة) .

 

فيكن تقيمو الخبر يلي مصدرو : شبكة غربتنامن إعداد: مالك كسار ليكون الكم دور بتحديد مصداقية الخبر و المصدر :)

مالك كسار

مالك كسار

مالك كسار واحد من أعضاء شبكة غربتنا يلي بيبعتولنا أخبار ومقالات ومعلومات ليكون الو دور بمساعدة الناس المغتربة، فيكن تزورو صفحتوا من هاد الرابط
الـبـلد:  السويد / غوتنبرغ
التقييم:  0
العمل:  لا أعمل حالياً