خطوات التسجيل بالنسبة للسوريين لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في تركيا

المصدر: Abdulrahman Akkad / 26 كانون ثاني 2015 03:10 مساءً / عدد القراءات: 63945 / تقييم الخبر: . 2.8
رجاءٍ اتصل على الرقم 03124097000 واعطِ معلوماتك الشخصية و جاوب على الاسئلة ،(ملاحظة خطوط الامم المتحدة دائما تكون مشغولة بسبب الضغط لذا تحلا بالصبر)

رجاءٍ اتصل على الرقم 03124097000 واعطِ معلوماتك الشخصية و جاوب على الاسئلة ،(ملاحظة خطوط الامم المتحدة دائما تكون مشغولة بسبب الضغط لذا تحلا بالصبر) لا يوجد داعي للمجيء الى انقرة دون ان تتصل بك المفوضية و تطلب منك المجيء للمقابلة الاولى....
وللبقاء في تركيا بصورة قانونية فأنه يتحتم عليك مراجعة السلطات التركية باسرع ما يمكن لكي تسجل نفسك ولكي تحظى بالخدمات المالية و المادية و القانونية.
ملاحظة هامة:
أن جميع خدمات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين هي مجانية. اذاأكتشفت أي قضية أحتيال أو فساد فأنه يتوجب عليك الابلاغ عنه لمكتب المفتش العام المتواجد في جنيف عن طريق الايميل:
Inspector@unhcr.org 
4488 739-22-41+ :هاتف
7380 739-22-41+ : فاكس
- كم ستكون فترة أنتظاري لنتيجة طلب اللجوء بالقبول كلاجئ او الرفض؟
أن أعداد المراجعين الجدد في عام ٢٠١٠ قد تضاعفت تقريبا عما كانت عليه في عام ٢٠٠٨. ففي الأشهر الستة الاولى لعام ٢٠٠٨ كان عدد المراجعين ٧٨٩٠ مقارنة بالأشهر الستة الاولى لعام ٢٠١٠ الذي بلغ ٩٨٩٥ وبما أن عدد الموظفين العاملين في المفوضية لم يتغير فأن فترة الأنتظارولسوء الحظ قد زادت .
يتراوح معدل فترة الانتظار حاليا بين التسجيل والمقابلة حوالي تسعة أشهر ومعدل فترة الانتظار من التسجيل لصدور القرار 10 اشهر وقد تطول فترة الأنتظار للمقابلة اكثر من هذه المدة أعتمادا على أعداد المراجعين (طالبي اللجوء) وتذكر بأنه في بعض القضايا الاستثنائية فان فترة الأنتظار للمقابلة الأولى قد تاخذ فترة أطول. قد تحتاج قضيتك للدراسة لفترة أطول او موافقة مقر المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لهيئة الأمم المتحدة ولهذا فأن قضيتك قد لا تحسم خلال الفترات الزمنية المحددة في اعلاه وعليه فمن الضروري ان تكون صبورا طوال هذه الأجرائات. 
-  فترة الأنتظار تبدو طويلة جدا بالنسبة لي. هل يمكنني الحصول على موعد أقرب (مبكر)؟
للاسف فأن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لهيئة الأمم المتحدة تعجل فقط مواعيد المقابلات للقضايا الحساسة (الحرجة) (أذا كنت أمرأة وحيدة تعيلين العائلة أو مريض(مريضة)بمرض جدي, أو شخص عجوزوحيد في تركيا,الخ ). أذا كنت واحدا من هذه المجاميع فأنه بأمكانك كتابة رسالة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين موضحا فيه وضعك وترفقه بالأدلة التي تدعم توضيحك (على سبيل المثال تقرير للطبيب يصف طبيعة مرضك)
- لقد عملت المقابلة ولكن نسيت ان أخبر شيئا. هل أستطيع ان أتكلم مع الموظف القانوني المسؤول عن قضيتي؟
أذا كان لديك ما تريد أضافته فرجاءا أكتبه وأكتب رقم ملفك وأبعث رسالتك اما عن طريق البريد او الفاكس او ألأيميل الى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لهيئة الأمم المتحدة ورسالتك ستوجه الى الموظف القانوني المسؤول عن قضيتك. 
- كيف سأعرف نتيجة قضيتي(ملفي)؟
لا تقوم المفوضية بتسجيل أو تقرير وضع اللاجئين السوريين بشكل رسمي, باعتبار أن حمايتهم مكفولة من خلال نظام الحماية المؤقتة. وبالتالي يتم تسجيل اللاجئين السوريين من قبل السلطات التركية.
لذلك سيتم الاتصال بك و اخبارك عن وضع ملفك.
- لقد سمعت بانه قد تم قبولي كلاجئ . فما الذي سيحدث الأن؟
رجائا أعطي رقم تلفون دقيق لكي تستطيع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لهيئة الأمم المتحدة الأتصال بك. اذا كانت قضيتك ملائمة لأعادة الأستيطان فتوقع ان يتصلوا بك خلال أسبوعين من صدور القرار.
تذكر بأن بعض اللاجئين لا يمكن أعادة توطينهم بسبب أعتراضات السلطات التركية. وهناك لاجئين يمكن تقديمهم لأعادة الأستيطان فقط اذا كانوافي أوضاع حرجة جدا ورجاءا تذكر أيضا بأن القرار النهائي للقبول لأعادة الأستيطان هو بيد دولة الأستيطان وليست المفوضية او الحكومة التركية. معظم دول الأستيطان تفضل أخذ اللاجئين من الدول المجاورة. أذا جئت من دولة غير مجاورة لتركيا فقد لن يتم قبولك للأستيطان .
هل المفوضية العليا UNHCR في تركيا تعيد توطين اللاجئين السوريين؟
بما أن الحكومة التركية أخذت على عاتقها الدور الرئيسي في الإستجابة لاحتياجات المواطنين السوريين للحماية الدولية عن طريق تنفيذ نظام الحماية المؤقتة, فإن المفوضية العليا UNHCR في تركيا لا تقوم بإجراء أي أنشطة للتسجيل أو تقرير حالة اللجوء أو إعادة التوطين لللاجئين السوريين.
لقد أبلغت بعض الحكومات المفوضية UNHCR عن رغبتها باعادة توطين السوريين من المنطقة. ومع ذلك, لم تؤكد هذه الحكومات بعد على أي برامج لاعادة التوطين لللاجئين السوريين في تركيا. مازال جميع اللاجئين السوريين في تركيا مشمولين بنظام الحماية المؤقتة وعليهم التسجيل لدى السلطات.
حالياً يوجد برامج توطين على نطاق واسع متاحة للاجئين السوريين.
هل اللاجئين السوريين المسجلين وطالبي اللجوء لهم الحرية في التنقل ضمن تركيا؟
قد يمنح مدراء المخيمات اللاجئين السوريين الإذن (الرخصة) في مغادرة مؤقتة للمخيمات خلال ساعات النهار بشكل منظم. بالنسبة لللاجئين السوريين خارج المخيمات فإنه لا يطلب منهم إذن معين للذهاب لمدينة أو محافظة أخرى.
أنا لدي مشكلة حماية عاجلة وبحاجة إلى مساعدة المفوضية UNHCR في تركيا. في سياق نظام الحماية المؤقتة فأن الحكومة التركية مسؤولة عن تأمين الحماية لكل اللاجئين السوريين. يمكن التواصل مع
المفوضية UNHCR للحصول على إستشارة حول نظام الحماية المؤقتة.
- لقد فقدت رسالة القبول فما الذي علي فعله؟
يجب ان تراجع أقرب مركز للشرطة وتخبرهم عن فقدانك لهذه الوثيقة ويجب ان تأخذ نسخة من البيان/التقرير من الشرطة قبل ان تراجع لطلب وثيقة جديدة من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لهيئة الأمم المتحدة.
- أريد ان أَضم الى ملفي , زوجي /زوجتي و/ أو الأطفال الذين وصلوا الى تركيا بعد وصولي. فما الذي علي فعله؟ 
رجاءا احصل على موعد للتسجيل من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لهيئة الأمم المتحدة وأجلب معك كافة الوثائق (جواز السفر, شهادة الميلاد, وثيقة الزواج) في الموعد المحدد.
ننوه انه يمكنك ان تسجل موعد في المفوضية عن طريق الهاتف ... و انه عن قبول ملف لجوءك سوف يتم فرزك الى البلد المعين و اذا رفضت الذهاب سيتم منعك و حظرك نهائيا من التسجيل في المفوضية مره اخرى
خط الإتصال المباشر للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين لهيئة الأمم المتحدة UNHCR هو
66 80 405 312 9+
27 81 405 312 90+
ويمكن أيضاً إرسال الاستفسارات عن طريق الإيميل TURAN@unhcr.org.

 

فيكن تقيمو الخبر يلي من إعداد: Abdulrahman Akkad ليكون الكم دور بتحديد مصداقية الخبر و المصدر :)

Abdulrahman Akkad

Abdulrahman Akkad

Abdulrahman Akkad واحد من أعضاء شبكة غربتنا يلي بيبعتولنا أخبار ومقالات ومعلومات ليكون الو دور بمساعدة الناس المغتربة، فيكن تزورو صفحتوا من هاد الرابط
الـبـلد:  تركيا / إسطنبول
التقييم:  0
العمل:  Resettlement assistant