اعرف الفرق بين اللجوء الانساني و اللجوء السياسي

المصدر: مالك كسار / 19 كانون ثاني 2015 12:10 مساءً / عدد القراءات: 7796 / تقييم الخبر: . 3.2
سنجيب الان عن ذلك .. ارجو الانتباه اننا سنجيب فيما يتعلق بالسويد و ليس لدينا معلومات مؤكدة عن باقي الدول

سنجيب الان عن ذلك .. ارجو الانتباه اننا سنجيب فيما يتعلق بالسويد و ليس لدينا معلومات مؤكدة عن باقي الدول 
وصل شخص للسويد سوري الجنسية و تقدم بطلب اللجوء لدائرة الهجرة و في المقابلة سألوه عن سبب تقديم طلب اللجوء فقال انا من سوريا و في بلد حرب و يمكن ان اموت بأي قذيفة عشوائية او رصاصة طائشة , فسأله المحقق هل هناك من يهددك شخصيا ؟ فأجاب لا , لا احد يلاحقني شخصيا و يريد قتلي ...
هذه حالة مئات اللالاف من السوريين ,, كل من تكون هذه حالته سيحصل على اللجوء الانساني .
وصل شخص للسويد سوري الجنسية و تقدم بطلب اللجوء لدائرة الهجرة و في المقابلة سألوه عن سبب تقديم طلب اللجوء فقال :
1. انا ضابط او جندي منشق رفضت حمل السلاح و اطلاق النار و يبحث عني النظام و سيتم اعدامي في حال القبض علي , و تم دعوتي من الجهات التي تعادي النظام للانضمام لصفوفها و رفضت ايضا لاني لا اريد حمل السلاح و اطلاق النار فتم اهدار دمي و صدر امر بقتلي في حال اعتقالي فهربت و وصلت هنا.
2. انا من الطائفة الفلانية و طائفتي تم اهدار دمها بسبب الحرب الطائفية و ان تم اعتقالي سيتم سجني و تعذيبي و ربما قتلي.
3. انا كنت اصور و اوثق حالات القتل و التعذيب لكل الذين يقتلون و ينتهكون الحالات الانسانية و تم الكشف عن اسمي و انا مطلوب و مطارد من طرفي النزاع.
4. انا من الحزب الفلاني و هذا الحزب تم اصدار امر باعتقال جميع اعضاءه و تم ذكر اسمي من ضمن قائمة المطلوبين من هذا الحزب.
5. انا اكتب مقالات تعارض النظام و تعارض الحرب الحاصلة و تم التعميم على اسمي و يتم البحث عني و اعتقالي.
6. انا لدي ميول جنسية لابناء جنسي (ذكر كان او انثى) و يسمون حالتنا هذه في بلدي شاذ جنسيا , تم الكشف عن ميولي الجنسية و تم التعميم على اسمي و يتم البحث عني و سيتم اعتقالي في حال العثور علي.
7. انا غيرت ديانتي و اعتقاداتي الدينية و عندما اعلنت عن ذلك تم ملاحقتي و الحكم علي بالاعدام .
و كل ما يشابه هذه الحالات ... 
ان اثبت طالب اللجوء حالته هذه و اقتنع المحققون في دائرة الهجرة فسيتم منحه اللجوء السياسي ..
نستنتج مما سبق ان الشخص الملاحق بشخصه و ان تم اعتقاله سيتم سجنه و تعذيبه او اضطهاده او قتله فسيحصل على اللجوء السياسي.
نأتي الان للفرق بين اللجوء السياسي و الانساني :
1. الحالات الانسانية (اللجوء الانساني) يطلق عليها حق اللجوء و العيش بينما الحالات الشخصية(اللجوء السياسي) يطلق عليها حق الحماية و اللجوء و العيش.هذا يعني ان من يحصل على اللجوء السياسي له حق الحماية في الدولة التي تمنحه الاقامة بها و العيش على اراضيها و ليس فقط اللجوء و العيش.
2. الحاصلين على اللجوء الانساني يحصلون على الجنسية بعد خمسة سنوات بينما الحاصلين على اللجوء السياسي يحصلون على الجنسية بعد اربع سنوات.
3.الحاصلين على اللجوء السياسي يحسبون لهم سنوات الخدمة في العمل قبل قدومهم الى السويد و ذلك عند التقاعد.شرح ذلك : اذا حصلت على اللجوء السياسي فهذا يعني انك مطارد و ملاحق في بلدك الذي عملت فيه سنوات كثيرة و في هذه الحالة لن تحصل على مكافئة نهاية الخدمة من بلدك الذي يلاحقك و يامر باعتقالك , وانت انسان و لك الحق في الحصول على هذه المكافئة , فتمنحك اياها السويد .... انسانية ما بعدها انسانية.بينما الحاصل على اللجوء الانساني بامكانه في وقت من الاوقات (حين تنتهي الحرب في بلده) ان يعود لبلده و يطالب بهذه المكافئة.
4. الحاصل على اللجوء السياسي يمنع منعا باتا من زيارة بلده قبل حصوله على الجنسية , اما الحاصل على اللجوء الانساني بامكانه زيارة بلده حين استتباب الامن فيها.
5. الحاصل على اللجوء السياسي سيواجه صعوبة في السفر والتنقل خارج الاراضي الاوروبية , و سيطلب منه معظم دول العالم تأشيرة ليستطيع السفر , والسبب ان هذا الشخص حاصل على حق الحماية و حمايته مسؤولية اي دولة يتواجد على اراضيها , لانه شخص ملاحق و قد يتم اغتياله في حال سفره الى هذه الدولة, لذلك تكون الدول حريصة في التعامل مع طلبه للتأشيرة ولا تمنحه اياها بسهولة ..اما الحاصل على اللجوء الانساني فيسافر بحرية و اريحية اكثر.
هذا بشكل عام الفرق بين اللجوء الانساني و السياسي ..
ينصح بكبير العمر محاولة الحصول على اللجوء السياسي و ذلك ليستفيد من مكافئة سنوات العمل و نهاية الخدمة عند وصوله لسن التقاعد ,, يصل المبلغ الذي سيحصل عليه مئات اللالاف و ذلك بحسب عدد السنوات التي قضاها في بلده قبل الوصول و طلب اللجوء و الحماية

 

فيكن تقيمو الخبر يلي مصدرو : شبكة غربتنامن إعداد: مالك كسار ليكون الكم دور بتحديد مصداقية الخبر و المصدر :)

مالك كسار

مالك كسار

مالك كسار واحد من أعضاء شبكة غربتنا يلي بيبعتولنا أخبار ومقالات ومعلومات ليكون الو دور بمساعدة الناس المغتربة، فيكن تزورو صفحتوا من هاد الرابط
الـبـلد:  السويد / غوتنبرغ
التقييم:  0
العمل:  لا أعمل حالياً