4 طرق قانونية تمنحك الجنسية التُركية.. تعرّف عليها

المصدر: تركيا بوست / 25 كانون أول 2014 11:30 صباحاً / عدد القراءات: 5537 / تقييم الخبر: . 2.9
تمنح الحكومة التركية للأجنبي حق التقدّم بطلب الحصول على الجنسية التركية بعد إقامة فعلية مدة خمس سنوات متتالية ومتصلة دون انقطاع وبشكل قانوني، بشرط ألا تكون الاقامة لغرض . .

تمنح الحكومة التركية للأجنبي حق التقدّم بطلب الحصول على الجنسية التركية بعد إقامة فعلية مدة خمس سنوات متتالية ومتصلة دون انقطاع وبشكل قانوني، بشرط ألا تكون الاقامة لغرض الدراسة، وخلال الخمس سنوات يجب ألا تزيد المدة التي قضاها خارج الحدود التركية على ستة أشهر. كما وهناك حالات وامور أخرى خاصة يمكن للأجنبي الحصول على الجنسية التركية في حال توافرت فيه احدى الشروط التالية: 
تركيا بوست، وفي هذه النافذة، يعرض لكم اهم ما يجب توافره للحصول على الجنسية التركية. 
٤ طرق للراغبين بالحصول على الجنسية التركية
1- الإقامة لمدة 5 سنوات متتالية متصلة بدون انقطاع في تركيا بشكل شرعي "شرط أن لا تكون لغرض الدراسة". خلال الخمس سنوات يجب ألا يزيد مجموع فترات خروج الشخص خارج الحدود التركية مدة ستة أشهر.
2- الزواج من مواطن تركي، أو تركية، لمدة 3 سنوات بعدها يستطيع الزوج الأجنبي التقديم للحصول علي الجنسية التركية بشرط إثبات التلاحم والترابط الأسري.
3- يستطيع من هو من أصل تركي و ينتمي إلى الأصول العثمانية تقديم ما يثبت ذلك للحصول علي الجنسية التركية.
4- رجال الأعمال والمستثمرين والفنانين والاقتصاديين والمفكرين ومن يساهم في تطوير الزراعة والتجارة والصناعة والفن والرياضة يمكنه الحصول علي الجنسية التركية.
الشروط الواجب توافرها في الشخص الذي يتقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية
1. أن يستوفي المدة الزمنية المطلوبة.
2. أن يكون قد قرر الإقامة الدائمة في تركيا.
3. شهادة صحية من وزارة الصحة تفيد خلوه من الأمراض السارية.
4. أن يكون على خلق وحسن سيرة وسلوك.
5. أن يكون قادر على تكلم اللغة التركية بما يكفي للتعامل.
6. أن يكون يملك عمل أو مصدر دخل له ولمن يقوم بإعالتهم.
7. ألا يكون يشكل خطرا على الأمن القومي في تركيا، وان لا يكون قد تعرض للسجن في تركيا على خلفية قضية جنائية.
تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية
1. لمن هم في تركيا
يتم تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية بعد استيفاء الشروط إلى دائرة الأجانب. حيث يتم تقييم الملف من قبل لجنة مختصة بذلك وعند التأكد من استيفاء الشروط يتم رفع الملف إلى مجلس الوزراء الذي يتخذ القرار النهائي.
2. لمن يعيشون خارج تركيا
يتم تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية في السفارة التركية أو القنصلية التركية في حال عدم وجود سفارة. ويمكن أن يُطلب من المتقدم للجنسية التركية التخلي عن جنسيته الأصلية وهذا يحصل مع أغلب المراجعين، ويؤخذ هذا القرار بحسب رؤية مجلس الوزراء.
تنويه
ننوه الى ان ما جاء في هذا العرض، ماهي الا بعض المعلومات عن الحصول على الجنسية التركية وليست هذه المعلومات هي كل ما يشمل قانون الجنسية ولكن أهمها. وينصح بمراجعة مكتب محاماة متخصص لتوضيح تفاصيل حالات المنح بصورة أكثر دقة.

فيكن تقيمو الخبر يلي مصدرو : تركيا بوست ليكون الكم دور بتحديد مصداقية الخبر و المصدر :)