أساسيات التفاوض على الراتب .. وكيف تقنع صاحب العمل؟

/ 14 تشرين ثاني 2014 12:00 صباحاً / عدد القراءات: 1078 / تقييم الخبر: . 0
جميعنا يسعى للحصول على راتب أعلى. ولكن قد يجهل البعض أساسيات التفاوض على الراتب، وبذلك يضيعون فرصة ذهبية للحصول على الراتب الذي يستحقونه. يكشف لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في هذا المقال بعض أسرار التفاوض على الراتب: ...

جميعنا يسعى للحصول على راتب أعلى. ولكن قد يجهل البعض أساسيات التفاوض على الراتب، وبذلك يضيعون فرصة ذهبية للحصول على الراتب الذي يستحقونه. يكشف لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في هذا المقال بعض أسرار التفاوض على الراتب: 
1- قم بتحديد توقعاتك
قبل أن تبدأ بالتفاوض يتعين عليك أن تحدد الحد الأدنى للراتب الذي تستطيع قبوله. لا تكشف عن هذا الحد الأدنى خلال التفاوض مع صاحب العمل. قم بعد ذلك بتحديد راتب واقعي يرتكز على مسؤوليات الوظيفة بالإضافة إلى الراتب الذي يتقاضاه من يشغل وظيفة مشابهة ويملك مؤهلات شبيهة بمؤهلاتك. لمعرفة هذا الراتب ابحث في إعلانات الوظائف الشاغرة في الصحف والمجلات وعلى الإنترنت. أخيراً، قم بتحديد راتب سخي (وواقعي) للوظيفة تكون سعيداً بتقاضيه. فقد أشارت نتائج دراسة بيت.كوم للرواتب في الشرق الأوسط وشمال افريقيا 2014 إلى أن ثلاثة من أصل سبعة مجیبین في المنطقة غير راضين عن رواتبهم.
2- اجعل صاحب العمل يكشف عن الراتب أولاً
فيما يخص نظرة المهنيين للرواتب، أظهرت نتائج استبيان بيت.كوم حول "تطلعات المهنيين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام 2013" (يناير 2013) أن 48% من المهنيين في المنطقة يريدون مطالبة مدرائهم براتب أعلى للعام الجديد. احرص على جعل صاحب العمل يكشف عن الراتب الذي يعتزم تقديمه أولاً حتى تتمكن من التفاوض ولا تفوّت على نفسك الفرصة للحصول على راتب أعلى.
3- احصل على عرض العمل قبل البدء في التفاوض
إن أفضل وقت للتفاوض يكون بعد أن يقرر صاحب العمل تعيينك ويعرض عليك الراتب الذي يراه مناسباً. حيث أن تقديم صاحب العمل عرضاً لك يعني أنك نجحت في إقناعه بأن مهاراتك تؤهلك للعمل لدى شركته. تستطيع الآن استغلال الموقف للحصول على الراتب الذي تستحقه، فلن تتاح لك فرصة أخرى للتفاوض على الراتب بعد قبول عرض العمل.
4- إبدأ في التفاوض
ستبدأ المفاوضات إما بقيام صاحب العمل بالكشف عن متوسط للراتب الذي يراه مناسباً أو بقيامك أنت بالكشف عن متوسط الراتب الذي سترضى به.
وفي أفضل الظروف، سيقوم صاحب العمل بعرض راتب يفوق توقعاتك. فإذا كان متوسط الراتب الذي تتوقعه يتراوح ما بين 750 و900 دولار وقام صاحب العمل بعرض راتب يتراوح ما بين 900-950 دولار على سبيل المثال، تستطيع الرد بالقول أن هذا الراتب قريب جداً من توقعاتك، وأنك ستقبل به.
أما في أسوأ الأحوال، قد يعرض عليك صاحب العمل راتباً أقل من توقعاتك، وهنا تلعب مهاراتك التفاوضية دوراً مهماً. ولكن قبل أن تبدأ في التفاوض، تأكد من أنك وصاحب العمل متقاربان إلى حد ما من حيث التوقعات. فمثلاً، إذا كان متوسط الراتب الذي تتوقعه ما بين 750-900 دولار وعرض عليك صاحب العمل 500-550 دولار فإما أنك قد أسأت تقدير مسؤوليات الوظيفة أو أن صاحب العمل لا يقدم الرواتب المجزية. هنا يلعب الحد الأدنى للراتب الذي فكرت فيه دوره. فهل يلبي الراتب المقترح أدنى متطلباتك؟ إذا كانت الإجابة لا، فقد تكون هذه الوظيفة غير مناسبة لك.
أما إذا كان متوسط الراتب الذي اقترحته من 750-900 دولار مثلاً قد قوبل براتب يتراوح من 700-750 دولار، لا تيأس. بل قم باستعراض مسؤوليات الوظيفة موضحاً أن مرشحاً يتمتع بمثل مؤهلاتك يستحق كحد أدنى 750 دولار، وأنك في الواقع تبحث عن راتب في حدود 800 دولار. ثم قم بتبرير هذا الراتب: أكد لصاحب العمل بأنك مهتم بالعمل في شركته وأنه بوسعك المساهمة الفعالة في إنجاحها. أعد التأكيد على مؤهلاتك ذات الصلة بالوظيفة وأن راتبك المقترح ما هو إلا راتب واقعي في ضوء كل من مؤهلاتك ومتطلبات الوظيفة.
5- قم بالتفاوض حول الباقة بأكملها وليس الراتب فحسب
يجب أن تكون مستعداً للتفاوض حول الباقة بأسرها وليس الراتب فحسب. فإذا لم تستطع أن تزيد من راتبك الأساسي فقد تستطيع أن تشمل في مرحلة التفاوض التأمين الصحي لك ولعائلتك، وبدلات السكن والتنقل، وتعليم الأبناء،وتذاكر السفر السنوية وعضويات النوادي الرياضية، بالإضافة إلى حضور الندوات والمشاركة في الدورات التدريبية.
تعد مسألة التفاوض على الراتب مهمة صعبة، ولكن إن تغلبت عليها يصبح من السهل عليك التعامل مع صاحب العمل وقلب الأمور لصالحك. يأمل خبراء التوظيف في بيت.كوم أن تمثل هذه النصائح بداية جيدة في التفاوض على  الراتب الذي تستحقه

فيكن تقيمو الخبر يلي ليكون الكم دور بتحديد مصداقية الخبر و المصدر :)