لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

الائتلاف: صوت واحد للسوريين عبر لجنة مشتركة مع الداخلية التركية

الائتلاف: صوت واحد للسوريين عبر لجنة مشتركة مع الداخلية التركية


ذكرت وكالة "الأناضول" التركية بأن لجنة مشتركة لمتابعة الشؤون المتعلقة بالسوريين في تركيا؛ تقرر تشكيلها برئاسة نائب وزير الداخلية التركي إسماعيل تشاطقلي، ورئيس "الائتلاف" المعارض أنس العبدة.

وجاء الإعلان عن قرار التشكيل بعد أن عقد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، مساء أمس الأربعاء، اجتماعاً مغلقاً مع وفد من "الائتلاف" المعارض، برئاسة العبدة، تناول وضع السوريين الذين تستضيفهم تركيا في إطار الحماية المؤقتة.

و قال العبدة بعد انتهاء الاجتماع؛ أنه نقل إلى وزير الداخلية التركي مقترحات وطلبات مهمة، لافتاً إلى أن الاجتماع بحث سبل تعزيز الشراكة بين الجانبين للوصول إلى حلول عملية، واصفاً اللقاء بـ "المثمر والناجح".

وأوضح في تصريح صحفي نقله مكتب الائتلاف أن "اللقاء ساده جو من الإيجابية والتفاؤل"، ولفت إلى أنه جرى الاتفاق مع الجانب التركي على تشكيل لجنة مشتركة يرأسها كل من معاون وزير الداخلية التركي، اسماعيل تشاطقلي، ورئيس الائتلاف الوطني.

ولفت إلى أن الائتلاف سيقوم بالتواصل مع الجهات السورية الفاعلة في هذا الملف لتكون ممثلة في هذه اللجنة عن الجانب السوري بشكل تشاركي.

كما أشار إلى أن الهدف من اللجنة هو أن يكون هناك صوت واحد للسوريين ورسالة واحدة تصل بشكل مباشر للمعنيين من طرف الحكومة التركية والعكس، إضافة إلى تنسيق العمل والوصول إلى وضع الحلول المناسبة لقضايا اللاجئين والمقيمين السوريين في تركيا.

وأوضح العبدة أن اللجنة ستبدأ عملها بشكل مباشر، كما سيتم عقد عدة لقاءات أخرى في المستقبل القريب مع عديد من الجهات الرسمية، لتحقيق أكبر قدر من التعاون، مضيفاً أن هناك تحركات عديدة وممنهجة للائتلاف الوطني من أجل التواصل مع الجميع.