لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

تركيا.. 64 ألف ليرة غرامة لتشغيله عائلة سورية من دون تأمين

تركيا.. 64 ألف ليرة غرامة لتشغيله عائلة سورية من دون تأمين

اقتطعت مؤسسة التأمينات الإجتماعية (SGK) ومؤسسة العمل التركية (İş-Kur) غرامة مالية قدرها 64 ألف ليرة من صاحب عمل تركي، شغّل عائلة سورية دون تسجيلها قانونيًا.

الجيش التركي يحرك القضية

القضية بدأت بعد أن قدم الجيش التركي بلاغًا لمؤسسة التأمينات الإجتماعية (SGK) ومؤسسة العمل التركية (İş-Kur) بأن صاحب العمل حلمي يوجيل يقوم بتشغيل أشخاص، من دون أن يستخرج لهم تأمينًا صحيًا، بحسب ما نقلت صحيفة “Sözcu“، اليوم 14 من أيلول.

الجيش التركي علم بتشغيل العائلة من دون إذن، بعد إصابة أحد أفراد العائلة في العام 2018، وتطلب نقلها إلى مستشفى الدولة حينها.

 

وعند تسجيل المعلومات قالت المصابة إنها تعمل مع عائلتها في ولاية أنطاليا، بحسب ما نقلة الصحيفة.

المشغل حلمي يوجيل قال في إفادته إنه أراد مساعدة العائلة، لأن وضعها سيئ، “منحتهم طابقًا من بيتي ليعيشوا فيه، وكلفتهم ببعض الأعمال في البيوت البلاستيكية”.

ووصف المبلغ المقدر بـ64 ألفًا، بأنه كبير جدًا، وأنه لا يستطيع تحمله، وقال، “أنا لا أستطيع النوم في الليل ولقد قدمت اعتراضًا، لقد منحتهم منزلًا ليعيشوا فيه من دون مقابل، ولم أشغلهم كعمال، كانوا يساعدون عائلتي أحيانًا”،

واعتبر أن الشابة قالت للسلطات إنها تعمل مع عائلتها حتى لا يتم ترحيلهم.

خطوات للحد من العمالة غير المنتظمة

وكان والي إسطنبول، ييرلي كايا، حذر من تشغيل الأجانب دون تسجيلهم في التأمينات الاجتماعية وتوعد بغرامات كبيرة لأصحاب العمل، بحسب ما ترجمت عنب بلدي عن موقع “haber7“.

وقال ييرلي كايا، في 7 من تموز الماضي، إن عدد المهاجرين العاملين في اسطنبول هو 350 ألف شخص، أقل من 10% منهم مسجلون بشكل رسمي ومؤمّنون.

أما عن مبلغ الغرامة الذي ستطبقه السلطات على أصحاب الأعمال، فقال ييرلي كايا، “إذا تم إثبات تشغيل سوري من دون تأمين لمدة عام كامل، فستكون الغرامة على صاحب العمل 230 ألف ليرة تركية”.

ويعمل كثير من السوريين في الورشات والمعامل التركية دون أي تسجيل رسمي.

ويفضل أصحاب العمل تشغيل السوريين الذين يتلقون مبالغ أقل من الحد الأدنى للأجور، ولا يقومون بتسجيلهم رسميًا هروبًا من دفع مبلغ التأمين الإلزامي لكل عامل.

يبلغ الحد الأدنى للأجور في تركيا 2020 ليرة تركية، ويبلغ مبلغ التأمين الشهري عن كل عامل شهريًا 831.48 ليرة تركية.

والي اسطنبول (haber7)

والي اسطنبول (haber7)

وأوضح الوالي، “قمنا بتحذير الشركات من تشغيل الأجانب دون إذن، وقد تواصلنا مع 11 ألفًا و500 شركة، هذا الرقم سيزداد، ولاحظنا ردود فعل إيجابية لتسجيل السوريين، نرى أن الشركات بدأت تتصرف بوعي حول هذه المسألة”.

ويبلغ إجمالي عدد السوريين ثلاثة ملايين و658 ألفًا و250 نسمة، بحسب آخر إحصائية صادرة عن دائرة الهجرة التركية.