لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

هزة أرضية في اسطنبول بقوة 4.7 على مقياس ريختر

هزة أرضية في اسطنبول بقوة 4.7 على مقياس ريختر

شهدت مدينة اسطنبول زلزالًا شعر فيه سكان المدينة عند الساعة 11:01، صباح اليوم 24 من أيلول.

بلغت شدة الزلزال 4.7 درجة على مقياس ريختر، وتركزت الهزات في بحر مرمرة، بالقرب من سواحل منطقة سيلفري في القسم الأوروبي للمدينة بعمق 9.8 كم، بحسب مركز الرصد Kandilli.

ولم يسفر الزلزال عن أي أضرار، ولم تتلقَّ مؤسسات الدولة المعنية شكاوى من المواطنين، بحسب ما ذكرت ولاية اسطنبول في بيان نشرته اليوم.

 

ولم تتعطل العملية التعليمية في المدارس والجامعات، لكن بعض المدارس في منطقة سيلفري أرسلت الطلاب إلى منازلهم خوفًا من هزات ارتدادية، بحسب ما نقلت صحيفة “Haberturk“.

وقال رئيس إدارة الكوارث والطوارئ التركية (AFAD)، مراد نورلو، إن “الزلزال كانت شدته 4.6، وحصل بعد ثلاث هزات ارتدادية”.

 

الهزات الارتدادية كانت فجر اليوم، 24 من أيلول، عند الساعة 02:56 شدتها 1.8، وعند الساعة 09:21 شدتها 2.5، وعند الساعة 10:30 بشدة 3.1.

https://twitter.com/AFADBaskanlik/status/1176418447506493440

وقالت “AFAD” إن خمس هزات ارتدادية إضافية تبعت الزلزال.

وتركيا من المناطق المعرضة للزلازل في العالم، وخاصة اسطنبول، حيث تقع المدينة بالقرب من خط صدع كبير.

صورة تظهر الصدع الذي أدى لزلزال مرمرة 1999 وتُظهر الصورة صدعًا محتملًا سيؤدي لزلزال قريب من اسطنبول (BBC)

وحذر الخبير الياباني يوشينوري موريواكي من زلزال كبير من الممكن أن يضرب منطقة مرمرة خلال الـ 25 سنة المقبلة.

وقال موريواكي إن “هناك أوجه تشابه كبيرة بين اليابان وتركيا، ومن المؤسف أن البلدين يعانيان أيضًا من فاجعة الزلازل”، حسبما نقل موقع Hurriyetdailynews.

وأردف يوشينوري، “الزلزال المتوقع سيضرب منطقة مرمرة وولاية أزميت بقوة 7.4 ريختر، وسيكون مشابهًا في تأثيره لزلزال 1999، الناس لا يملكون ثقافة التعامل مع الزلازل، ولهذا يجب أن نكون مستعدين لأن ذلك سيخفض التأثير المدمر بنسبة 70%”.

وأعلنت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (AFAD)، العام الماضي، عن سيناريو لمواجهة الزلزال الذي سيحدث في منطقة مرمرة، والذي من الممكن أن يؤدي إلى وفاة 26 ألفًا إلى 30 ألف مواطن.

وقال رئيس قسم الزلازل في “AFAD”، مراد نورلو، “نقوم بالتجهيزات اللازمة لمواجهة الزلزال المحتمل. مراكز التجمع والملاجئ محددة وستكون مجهزة للاستخدام فور حدوث أي زلزال، قد خصصنا أكثر من ثلاثة آلاف ملجأ مؤقت”.

ما هو الزلزال ؟

الزلزال هو ما يحدث عندما تنزلق كتلتان من الأرض تحت بعضهما.

السطح حيث يحدث الانزلاق يسمى الصدع أو مستوى الصدع، والمكان تحت سطح الأرض حيث يبدأ الزلزال يُدعى المركز السفلي للزلزال، ويسمى الموقع أعلاه مباشرة على سطح الأرض مركز الزلزال.

تشهد بعض الزلازل صدمات سابقة، وهي عبارة عن هزات أقل شدة تحدث في نفس مكان الزلزال الأكبر الذي يسبقه.

ولا يستطيع العلماء تحديد ما إذا كانت تلك صدمات سابقة أم زلازل، حتى حدوث الزلزال الأكبر الذي يلحقها، ويطلق عليه “الزلزال الرئيسي” أو “الصدمة الرئيسية”.

كما تشهد الصدمات الرئيسية أيضًا صدمات لاحقة، وهي هزات أقل شدة تحدث لاحقًا في نفس مكان حدوث الصدمات الرئيسية، وتتوقف هذه الصدمات على حجم الصدمة الرئيسية.

من الممكن أن تستمر الصدمات اللاحقة لأسابيع، وأشهر، وحتى سنوات بعد الصدمة الرئيسية.