لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

بلدية غازي عنتاب تختار موقعاً لإنشاء الجامعة التركية القطرية التي ستستقبل الطلاب السوريين

بلدية غازي عنتاب تختار موقعاً لإنشاء الجامعة التركية القطرية التي ستستقبل الطلاب السوريين

أعلنت رئيسة بلدية ولاية غازي عنتاب التركية فاطمة شاهين أن العمل جار من أجل اختيار المكان الذي ستقام عليه الجامعة الدولية التركية القطرية، التي سيتم التدريس فيها باللغتين العربية والإنجليزية، وستستهدف في المرحلة الأولى الطلبة السوريين المقيمين في تركيا.
وذكرت شاهين في حوار مع وكالة الأناضول أن السفارة القطرية في تركيا سترسل لجانا فنية لدراسة المواقع التي اقترحتها البلدية لإقامة الجامعة، بناء على طلب من وزير التعليم التركي نابي أوجي، ومن ثم تبدأ الخطوات الفعلية لإنشا ءالجامعة.
ولفتت شاهين إلى أن السفارة القطرية تجري الأبحاث اللازمة حول الكيفية التي ستكون عليها الجامعة، مؤكدة أن بلديتها ستبذل كامل جهدها من أجل إنهاء العمل في الجامعة بأسرع وقت ممكن.
وأشارت إلى أن الجامعة ستستهدف أولا الطلبة السوريين المقيمين في تركيا، إلا أنها ستقبل في مرحلة لاحقة طلبات أتراكاً ومن جنسيات أخرى، مضيفة أنها ستتضمن أقساما تلبي حاجة منطقة الشرق الأوسط للقوى العاملة والموظفين المهَرة.
وقالت إن فكرة الجامعة انبثقت خلال زيارة الشيخة موزا، والدة أمير قطر، لتركيا، بدعوة من زوجة الرئيس التركي، أمينة أردوغان، وتفقدها لمخيمات اللاجئين السوريين في تركيا، حيث تأثرت لدرجة كبيرة بحالهم.
ولفتت شاهين لوجود حوالي 300 ألف لاجئ سوري في غازي عنتاب، بينهم كثير من الشباب في سن التعليم، بالإضافة لوجود الكثير من الأكاديميين بين اللاجئين.