لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

كيف أحصل على جواز السفر للأجانب في السويد و ما هي البلدان التي يسمح لي بالسفر إليها ؟

كيف أحصل على جواز السفر للأجانب في السويد و ما هي البلدان التي يسمح لي بالسفر إليها ؟

أشار الموقع الرسمي لدائرة الهجرة السويدية عن ماهية جواز السفر البديل و كيفية الحصول عليه :
” إذا لم تكن تمتلك جواز سفر من بلدك، و كان من المستحيل تماماً أن تحصل على جواز، فيمكن في بعض الحالات الحصول على جواز سفر الأجانب (främlingspass) من مصلحة الهجرة.
ينطبق ذلك على سبيل المثال عليك أنت الذي حصلت على تصريح الإقامة في السويد كشخص بحاجة إلى الحماية (skyddsbehövande) و لا يمكنك مراجعة سلطات بلدك للحصول على جواز سفر.
إن كون الحصول على جواز سفر من وطنك صعباً أو معقداً أو غالي الثمن ليس سبباً كافياً للحصول على جواز سفر الأجانب.
إذا حصلت على تصريح الإقامة على سبيل المثال على أساس مشكلة الشرف، كوارث طبيعية أو الوضع العام في البلد، فيجب عليك الاتصال بسلطات البلد الأم للحصول على جواز سفر، على شرط عدم وجود أسباب أخرى تمنعك من الاتصال بتلك السلطات. تقوم مصلحة الهجرة بمعالجة كل حالة على حد، و تنظر في الأسباب التي حصلت على أساسها حق اللجوء لكي تأخذ قراراً في كل حالة بشكل فردي.
لا تصدر مصلحة الهجرة جواز سفر الأجانب لشخص يتواجد في وطنه الأم.
في كانون الأول/ديسمبر 2014 غيّرت مصلحة الهجرة تشريعها الخاص بجواز سفر الأجانب للأشخاص الذين حصلوا على تصريح الإقامة على أساس الحاجة للحماية. كان في السابق العديد من هؤلاء الأشخاص يحصلون على جواز سفر الأجانب، و لكن أصبحت الآن المعالجة فردية و يتم النظر بكل حالة على حد. إذا حصلت على تصريح الإقامة على أساس الحاجة إلى الحماية و ذلك ليس له علاقة بالسلطات في بلدك الأم، فعليك بالدرجة الاولى الاتصال بسلطات البلد الأم لتقديم طلب جواز السفر.
- السفر بجواز سفر الأجانب
جواز سفر الأجانب يستوفي شروط الاتحاد الأوروبي لجوازات السفر ويمكن استخدامه للسفر إلى جميع البلدان. بالنسبة لبعض البلدان قد تحتاج إلى تأشيرة دخول (فيزا). اتصل بسفارة ذلك البلد قبل أن تسافر للحصول على المزيد من المعلومات.
إذا كنت قد حصلت على تصريح الإقامة بسبب الحماية فسيكتب في جواز سفر الأجانب الخاص بك أنه لا يمكنك السفر إلى وطنك أو البلد الذي هربت منه.
إذا لم تكن قد تمكنت من إثبات هويتك فسيكتب في جواز سفر الأجانب الخاص بك أن هويتك غير معروفة، الأمر الذي يمكن أن يجعل من الصعب عليك السفر إلى بعض البلدان.
هكذا تتقدم بطلب الحصول على جواز سفر الأجانب
تتقدم بالطلب من خلال الاستمارة (طلب الحصول على جواز سفر الأجانب وجواز السفر المؤقت للأجانب،
رقم 156011 ـ Ansökan om främlingspass och provisoriskt främlingspass, nr 156011).
يمكنك أن تطبع الاستمارة أو تطلبها من موقع مصلحة الهجرة على الإنترنت.
- احجز موعداً
عليك تسليم الطلب شخصياً في أحد مكاتب مصلحة الهجرة. وللقيام بذلك يجب عليك أولاً أن تحجز موعداً. تذكر أن كل الذين يتقدمون بطلب الحصول على جواز سفر الأجانب يجب أن يرافقوك، حتى الأطفال.
عندما تقوم بتسليم طلبك يجب عليك أن تجلب معك:
استمارة الطلب، مملوءة وموقَّعة (استمارة واحدة لكل شخص)
- جواز سفرك السابق إن وُجِد
إذا لم يكن لديك جواز سفر، اجلب معك الوثائق الأخرى التي قد تساعد على إثبات هويتك، على سبيل المثال بطاقة الهوية أو شهادة الميلاد أو دفتر الخدمة العسكرية.
بطاقة تصريح الإقامة أو إثبات بأنك حاصل على تصريح الإقامة الدائمة
إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على جواز سفر أجانب جديد لأنك أضعت القديم فيجب عليك أن تجلب معك نسخة من البلاغ المقدم للشرطة مكتوب فيه أنك فقدت جواز سفر الأجانب الخاص بك.
إذا كان لديك جواز سفر آخر فستحتفظ مصلحة الهجرة به خلال فترة معالجة طلبك. يمكنك التمهل في تسليم جواز سفرك إذا كنت بحاجة إليه للسفر.
- الصور وبصمات الأصابع
تقوم مصلحة الهجرة بتصويرك وأخذ بصمات أصابعك عندما تقوم بتسليم طلبك. سيتم تخزين صورتك وبصمات أصابعك وبياناتك الشخصية في رقاقة الكمبيوتر في جواز سفر الأجانب الخاص بك. الأطفال دون سن ست سنوات لا يحتاجون إلى ترك بصمات الأصابع.
كما يمكن أن يتوجب عليك الإجابة على أسئلة حول إمكانية الحصول على جواز سفر من بلدك أو وثيقة أخرى تحلّ محل جواز السفر. وفي هذه الحالة ستحصل على استمارة أسئلة عند زيارتك لمصلحة الهجرة لتسليم طلبك.
- الأطفال دون سن 18 سنة
الأطفال دون سن 18 سنة لا يمكنهم تقديم طلب للحصول على جواز سفر الأجانب. إن ولي أمر الطفل أو الوصي هو من يقدم طلب الحصول على جواز سفر الأجانب للطفل.
إذا كان هناك وليّا أمر (حاضنان) فيجب على كليهما الموافقة على الطلب من خلال التوقيع على استمارة طلب الطفل. إذا رافق الطفل إلى مصلحة الهجرة ولي أمر واحد لتسليم الطلب فيجب على ولي الأمر الآخر أن يوقِّع على استمارة الطلب مسبقاً. ويجب أن يشهد على التوقيع شخص ثالث.
الطفل الذي ليس معه أحد والديه في السويد يجب أن يكون لديه وصي يرافقه عند تسليم الطلب إلى مصلحة الهجرة.
- الرسم
طلب الحصول على جواز سفر للأجانب يكلف 750 كرونه. يمكنك دفع الرسم بواسطة البطاقة الائتمانية عندما تسلم طلبك، أو أن تحصل على قسيمة دفع تقوم بدفعها لاحقاً. لن تقوم مصلحة الهجرة بمعالجة طلبك قبل قيامك بدفع الرسم.
- عندما نستلم طلبك
عندما تقوم مصلحة الهجرة بمعالجة طلبك، تجلب بيانات من سجل الاشتباه والجرائم لدى الشرطة.
يمكنك أن تقرأ على موقع مصلحة الهجرة عن طول فترة الانتظار الحالية. يمكن أن يستغرق اتخاذ القرار وقتاً أطول إذا اضطررنا إلى طلب المزيد من المعلومات منك.
- بعد القرار
عندما يكون القرار جاهزاً، فسوف تتلقى رسالة من مصلحة الهجرة. اذا كانت مصلحة الهجرة  قد قررت أنه يحق لك الحصول على جواز سفر الأجانب، فتحصل على رسالة عندما يكون الجواز جاهزا. عندما تحصل على الرسالة فيجب عليك حجز موعد لإحضاره من مصلحة الهجرة. يجب عليك الحضور شخصيا لإحضار جواز سفر الأجانب الخاص بك.
لا يحتاج الأطفال دون سن 18 سنة إلى مرافقتك عندما تقوم بإحضار جواز سفر الأجانب. الأطفال الذين بلغوا 15 سنة من العمر يمكنهم إحضار جوازات سفرهم إذا كانت مصلحة الهجرة قد سجلت أن ولي الأمر أعطى الإذن بذلك عند تقديم الطلب.
- إذا قامت مصلحة الهجرة برفض طلبك
يمكنك الطعن في قرار مصلحة الهجرة إذا كانت قد رفضت طلبك للحصول على جواز سفر الأجانب وتصريح الإقامة في الوقت ذاته.
- مدة صلاحية جواز السفر
جواز سفر الأجانب صالح لمدة خمس سنوات. إذا احتجت إلى جواز سفر عند انتهاء فترة الصلاحية فيمكنك تقديم طلب جديد.
إذا كان لديك تصريح إقامة لوقت محدد فيكون جواز سفر الأجانب ساري المفعول لنفس مدة تصريح إقامتك. إذا كنت ترغب في تمديد تصريح الإقامة، ولم تحصل على جواز سفر آخر، فينبغي عليك في نفس الوقت أن تقدم طلباً للحصول على جواز سفر جديد.
إذا أردت معرفة المزيد
إذا كانت لديك أسئلة فيمكنك الاتصال بخدمة الزبائن على الهاتف  0771235235