لتصفح أفضل على الموبايل حمل التطبيق الأن

أذونات عمل للسوريين و تقديم التعليم الجامعي المجاني للطلاب ميزات تركية بانتظار السوريين

أذونات عمل للسوريين و تقديم التعليم الجامعي المجاني للطلاب ميزات تركية بانتظار السوريين

اجتمع رئيس الحكومة السورية المؤقتة "أحمد طعمة" ووزراء الحكومة أمس الجمعة بوالي تنسيق شؤون السوريين "جلال الدين قاني طورون" في مقر الحكومة السورية المؤقتة بمدينة غازي عينتاب.
 وناقش طورون مع وزراء الحكومة العديد من القضايا المتعلقة باللاجئين السوريين في تركيا، كما تم بحث استفادة الحكومة المؤقتة من الخبرات التركية في الإدارة والأمن الداخلي، وضرورة عقد لقاءات مشتركة بين الحكومة السورية المؤقتة والحكومة التركية من خلال الوزارات المختصة لمزيد من التعاون في كافة المجالات.
ودار نقاش حول كيفية تنسيق إدارة المعابر من الجانبين، في سبيل تخفيف عناء المواطن السوري وتسهيل عبوره من وإلى تركيا، إضافة إلى تسهيل إجراءات الإقامة للسوريين على الأراضي التركية، وتخفيف الرسوم المالية، وطلب وزير العدل القاضي عبد الرزاق الحسين أن تعترف الحكومة التركية بالوثائق الثبوتية التي تعتزم الحكومة السورية المؤقتة إصدارها للمواطنين السوريين، لافتاً إلى أن أكثر من ١،٦ مليون مواطن سوري يقيمون داخل الأراضي التركية، و٢٥٠ ألفاً يقيمون في المخيمات، جميعهم لا يملكون وثائق سفر.
وطلب وزير الصحة بحث إمكانية توظيف أطباء سوريين في المشافي التركية، بهدف تسهيل تقديم الخدمات للمراجعين السوريين عن طريق التواصل المباشر دون مترجمين، وبدوره، اقترح وزير الإدارة المحلية المستشار حسين البكري تفعيل التوأمة بين البلديات التركية، والمجالس المحلية في المناطق غير الخاضعة لسيطرة قوات نظام الأسد.
وطلب وزير الاتصالات المهندس محمد ياسين النجار أن تدعم الحكومة التركية توفير تغطية من شبكات الاتصالات التركية داخل الأراضي السورية، وتقديم الدعم الفني واللوجستي لتلك الشبكات.
ولفت الدكتور طورون إلى أن الحكومة التركية تعمل على منح السوريين أذونات عمل في كافة مجالات العمل، إضافة إلى إعفاء الطلاب السوريين من رسوم الدراسة في الجامعات الحكومية التركية، مؤكداً أن القضايا التي طرحت خلال الاجتماع مع وزراء الحكومة السورية المؤقتة ورئيسها ستكون ضمن أولويات أجندة الحكومة التركية، وستتم متابعتها على أعلى المستويات، على حد تعبيره.