قانون الخدمات الصحية


الخدمات الصحية

يوفر نظام الحماية المؤقتة للسوريين المتواجدين في تركيا ومن في حكمهم من عديمي الجنسية الاستفادة من الخدمات الصحية التي تقدمها المراكز الطبية والمشافي الحكومية التركية. 

ويحق للسوري الاستفادة من الرعاية الطبية المجانية في الحالات الطارئة من علاج ودواء ولا يعتبر التسجيل شرطاً للحصول على الخدمات الطبية في الحالات الإسعافية والطارئة.
أما في الحالات غيرالطارئة فيشترط التسجيل وحمل البطاقة المؤقتة لدى مراجعة المراكز الصحية أو المشافي لتتمكن من الاستفادة من الخدمات الصحية.
جميع الخدمات التي تقدمها عيادة الأسرة (المستوصف) هي خدمات مجانية بما فيها العلاج والتأهيل والرعاية الإنجابية واللقاحات والفحوص ضد الأمراض المعدية.
وإذا كان من غير الممكن علاج مرضك في عيادات الأسرة، قد يتم تحويلك لمراكز طبية أكثر تطوراً (كمشفى الجامعة) أو لمراكز اختصاصية ( كمشفى الأورام).
بإمكانك أيضاً الاستفادة من الاستشارة الطبية أو الرعاية الطبية النفسية لنفسك أو لأحد أفراد أسرتك عن طريق وزارة الأسرة والسياسة الاجتماعية وعن طريق المنظمات غير الحكومية العاملة مع الوزارة.
بالنسبة للخدمات الطبية التي يحتاجها الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة وأصحاب الإعاقات يجب أن تعطى لهم الأولوية.
بالنسبة للأطفال, يجب على الذين يقومون بمعاينة وفحص الطفل تقديم أفضل خدمة طبية وذلك من خلال إعطاء أفضل اهتمام للطفل الذي تتم معاينته وفحصه.

 

الخدمات الصحية 
تنص المادة 27
1-    تقدم الخدمات الصحية المبينة أدناه داخل مراكز الإيواء المؤقتة أو خارجها من قبل وزارة الصحة وتحت إشرافها ومسؤليتها:
لايستوفي من الخدمات الصحية الأساسية والعاجلة والمعالجة والدواء المشمولة بذلك أي نسبة من المرضى.
لايستطيع المحميون مؤقتاً مراجعة المؤسسات الصحية الخاصة إلا في الحالات العاجلة والاضطرارية.