قانون العمل


الوصول إلى سوق العمل

يستطيع أصحاب بطاقة الحماية المؤقتة التقدم بطلب للحصول على التصريح بالعمل إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي في المحافظة أو المنطقة أو القرية للعمل في بعض قطاعات وفروع الأعمال والنطاق الجغرافي الذي تحدده الحكومة التركية.
واستناداً إلى اللائحة التنفيذية المتعلقة برخصة عمل الأجانب تحت الحماية المؤقتة يمكن للسوري الحصول على رخصة عمل بعد 6 أشهر من تاريخ التسجيل للحماية المؤقتة.

-يتم تقديم الطلب للحصول على رخصة العمل  من قبل صاحب العمل، عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة العمل التركية.
- وحدد القرار الجديد الحد الأدنى للأجور للعمال الأجانب تحت الحماية المؤقتة بـ1300 ليرة تركية وهو الحد الأدنى للأجور للعمال الأتراك.
-حدد القرار نسبة العمال الأجانب في قطاع العمل التركي بنسبة لا تتجاوز 10% من نسبة العمال الأتراك.
-بالنسبة للأعمال الموسمية تم إعفائهم من الحصول على رخصة عمل على أن يقوم صاحب العمل بالتقدم بطلب إلى مديرية العمل في الولاية للحصول على الإعفاء.

المهن المستثناة
(طب الأسنان، التمريض، الصيدلة، خدمات الطب البيطري، إدارة المشافي، المحاماة، كتاب العدل، الأمن الخاص، البحارة، صيد الأسماك، بالإضافة إلى جميع وظائف الخدمة العامة).
ويترتب على عمل السوري دون ترخيص غرامات مالية عليه وعلى صاحب العمل وتتضاعف في تكرار المخالفة.
 

ماهي الغرامات في حال العمل دون رخصة؟
     8381 ليرة تركية على صاحب العمل لكل عام.
     835 ليرة تركية على الأجنبي الذي يعمل مع صاحب عمل.
     3350 ليرة تركية على الأجنبي الذي يعمل مستقلاً
في حال حصل السوري على رخصة عمل فيشترط قانون الحماية المؤقتة ألاتزيد مدة التصريح بالعمل الممنوح له عن مدة الحماية المؤقتة وفي حال انتهاء الحماية المؤقتة ينتهي إذن العمل الممنوح.


تنص المادة 29 من اللائحة التنفيذية لقانون الحماية المؤقتة
1- يستطيع أصحاب بطاقة هوية الحماية المؤقتة التقدم بطلب الحصول على التصريح بالعمل إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي في المحافظة أو المنطقة أو القرية للعمل في بعض قطاعات وفروع الأعمال والنطاق الجغرافي الذي يحدد من قبل مجلس الوزراء.
2- لا تزيد مدة التصريح بالعمل الممنوح للمحميين مؤقتاً عن مدة الحماية المؤقتة وفي حال إنتهاء الحماية المؤقتة ينتهي إذن العمل الممنوح في هذا الإطار.
3- لايحل إذن العمل الممنوح للمحميين مؤقتاً محل إذن الإقامة المنظم بالقانون.

تنص المادة 4:من اللائحة التنفيذية  المتعلقة بعمل الأجانب تحت الحماية المؤقتة:
الفقرة (1) لا يمكن عمل أو تشغيل الأجانب المتواجدين تحت الحماية المؤقتة بدون رخصة عمل في تركيا.
 

تنص المادة 5: من اللائحة التنفيذية  المتعلقة بعمل الأجانب تحت الحماية المؤقتة
الفقرة(2) يتم تقديم الطلب للحصول على رخصة العمل عن طريق نظام الحكومة الإلكترونية من قبل صاحب العمل الذي يرغب في استخدام الأجانب المتواجدين تحت الحماية المؤقتة.